الجمعة 19 إبريل 2024
رياضة

لماذا عقد شباب هوارة جمعه بتاريخ يوافق فلاحيا منزلة الخرثان ؟

لماذا عقد شباب هوارة جمعه بتاريخ يوافق فلاحيا منزلة الخرثان ؟

هوارة هي فلوريدا جهة سوس ماسة درعة؛ ولو أن ترتيب ولاية  فلوريدا بالنسبة لمجموع الولايات الخمسين التي تكون بلاد العم سام هو رقم أربعة . يعني هذا أن منطقة هوارة ينبغي أن تتشبه بجهة

لا-لاوار أطلنتيك الفرنسية ,على اعتبار أن منطقة لا - لوار يرمز إليها ب 44 حسب التقسيم الترابي الفرنسي  بمعنى أن لا - لوار أطلنتيك هي هوارة فرنسا مادامت هوارة المغرب مشهورة برمز 44 حسب قياس البعد عن مدينة آكادير .

ولأن هوارة خصوصية سوسية بامتياز ؛ فلاحيا , واثنيا , ولغويا , وثقافيا , فإن الماريشال ليوطي كان يعنيها بالضبط حينما كان يأمل بتحويل المغرب إلى سوزي Sosieفلاحي[ شبيه مُقلِّد ] لفلوريدا . ولو حدث أن أتيحت لماريشال فرنسا الكبير البقاء في المغرب لكان قد أصدر ظهيرا شريفيا بتسمية المغرب ب " هوارة . غير أن حظ مراكش [ التي منها اشتق اسم المغرب ] كان أوفر .

الولوعون بالرياضة لن يكون اهتمامهم بغير التقني المحسوب على الممارسة , ولنا أن نقدر إقامتهم في هذه الباحة التقنية للمرور إلى غيرها أكثر طرافة تليق باستراحة الصيف .

يوم الأربعاء 6 غشت عقد فريق شباب هوارة لكرة القدم المنتمي لقسم النخبة الثاني جمعه العام العادي  لموسم 2013 / 2014 .

التوقيت الذي اختاره المكتب المسير لعقد الجمع العام هو بين 1 و 13 غشت , يعني هذا حسب التقويم الفلاحي المغربي , وقوع الجمع العام بتوقيت منزلة الخرثان . هنا لابد من الرجوع لما أسماه الباحث في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة اسماعيل بوجنان ب L’oraliture  أي تلك الحكم الشفهية للأجداد المستنبطة من المعيش الفلاحي .

فحينما كان أمين المال عبد العزيز البكيرة يقول: إننا قد انتقلنا بشباب هوارة إلى ما هو أحسن رغم ماسببه البعض للفريق ؛ فإنما كان يحيل إلى المثل الفلاحي : إِيلاَ غلبك بالسمنة غَلْبو بالدَّزْ. أما الكاتب العام للفريق المهدي الكميري حينما كان يؤكد على " هوارية " المنخرط والمسير, وأن الجميع سواسية, ولا فرق إلا في العمل الذي يقدمه كل شخص للفريق ,فإنما كان يترجم الشائع من كلام الكسابا ؛

حْنا بْحالْ بْحَالْ . واللي فايتنا ,فايتنا بالبكر ؤُلحليب .

أما رئيس الفريق حسن الطالبي في رده الهادئ على انتقادات الرئيس السابق للفريق موسى الهبزة فإن كلامه: آسي موسى راني كنت معاك فالتسيير ملي كنتي رئيس. إلى درتي شي حاجة مزيانة فالفريق راني كنت معاك ؤُلا كانت شي حاجة خايبة راني كنت معاك . حسن الطالبي بهدوء رجالات السياسة الإنجليز حينما ينتقدون الملكة بعنف لفظي بارد , كان يومِئُ إلى قول لْفلاَّحة :

لخط لعوج . من الثور الشارف .

يبقى التذكير أن اختيار مجموعة حسن الطالبي وعبد العزيز البكيرة والمهدي الكميري.. لمنزلة الخرثان كموعد لجمع عام فريق شباب هوارة اختيارا يحمل الفأل الحسن , على اعتبار أن الفلكيين من مسنتطقي النجوم والمنازل الفلاحية ينصحون بهذه المنزلة للمصالحة بين الشركاء وتثبيت البنيان بالإكثار من بخور قشور الرمان . وهي الفاكهة التي توجد أشجارها بكثرة في مدخل المركب الثقافي بأولاد تايمة الذي احتضن الجمع العام لفريق شباب هوارة . أو شباب فلوريدا  في حالة ما إذا فكر البكيرة والطالبي والكميري في مَرِكنةِ [ من أمريكا ] الفريق .