الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

شابان كولومبيان يهديان للعالم آلة موسيقية جديدة

شابان كولومبيان يهديان للعالم آلة موسيقية جديدة

آلة موسيقية عجيبية تظهر في كولومبيا اسمها "ليدوفونو". فقد كشف مختصون كولومبيون عن اختراع آلة موسيقية جديدة سجلت باسمهم وهي "ludofono"، وقالوا إنها مخصصة لمساعدة الأطفال على التعلم الأولي للموسيقى واكتشاف مواهبهم في هذا المجال. وتحتوي الآلة الموسيقية الجديدة، حسب خبر نشره موقع "ر.ت" نقلا عن "إيتار.تاس"، على ميزات تجعلها استثنائية بين نظيراتها، فهي آلة وترية وهوائية، بالإضافة إلى أنها آلة إيقاع أيضا.

وحسب فكرة مخترعيهذه الآلة الموسيقية،فإن دورها لا يقتصر على اكتشاف الموهبة الموسيقية لدى الطفل فحسب، بل تمكنه من تحديد نوعية الآلات التي تستهويه أكثر، مما يمكنه من اختيار الآلة الموسيقية وممارسة العزف عليها منذ نعومة أظفاره. وبالإضافة إلى ذلك فقد أخذ مصنعو الآلة الجديدة بعين الاعتبار أهمية شرح أُسس السلم الموسيقي من خلال محتواها، حيث يتسنى للطفل التعرف على الصلة بين أحرف النوتة الموسيقية بسهولة أكثر. وقد أرفق لون محدد بكل حرف موسيقي علىهذه الآلة الموسيقية، وهي الألوان ذاتها التي يحددها أستاذ الموسيقى على السبورة وفقا لتتابعها، مما يساعد الطفل على العزف بسهولة أكثر.

وذكر الخبر أن هذه الفكرة التي رأت النور في هذا العام 2014، قد ظهرت قبل عامين في ورقة تخرج الطالب دافيد هيرنانديز سالاسار، وفي بحث الطالب خورخي تاديو لوسانو من كلية التصميم الصناعي في الجامعة الكولومبية. وبعد عام من التجارب تمكن الباحثان الشابان من اختراع هذه الآلة الموسيقية "ليدوفونو"، وأطلقا عليها في البداية اسم "آلة التطور الموسيقي". هذا وقد بدأت هذه الآلة في الانتشار في كولومبيا وخارجها، لاسيما بعد حصول مصمميها على جائزة "ابتكار أمريكا" في يوليوز 2014 في فئة التصميم.