الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

شكاية أمام القضاء المغربي ضد القائد العسكري للمنطقة الجنوبية بإسرائيل

شكاية أمام القضاء المغربي ضد القائد العسكري للمنطقة الجنوبية بإسرائيل

تلقى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط شكاية موقعة من طرف المحامين عبد الرحمن بنعمر، عبد الرحيم الجامعي، عبد الرحيم بنبركة وخالد السفياني، ضد سامي الترجمان، قائد المنطقة الجنوبية بإسرائيل والمسؤول الأول عن العدوان على غزة، وهو مغربي الجنسية.

وحسب ما جاء في الشكاية، فإن سامي الترجمان "ولد بمدينة مراكش يوم 11 يوليوز 1964، وغادرت  عائلته إلى فلسطين بداية سنة 1965، وهو في شهــره السادس، حيث عاش هناك  ودرس هناك. متزوج وأب لخمسة أبناء. وقد التحق بالجيش الإسرائيلي  سنة 1982، وتدرج في المناصب  العسكرية  إلى أن أصبح سنة 2003، بعد أن كان يشغل منصب قائد القوات  البرية، قائدا عسكريا  للمنطقة الجنوبية التي يدخل ضمنها قطاع غزة،  علما بأنه كان يرأس الفرقة البرية أثناء العدوان على لبنان  سنة 2006، كما كان مسؤولا  عن جرائم  لاتعد ولا تحصى".

وطالبت الشكاية الوكيل العام للملك بمتابعته قضائيا من موقع المسؤولية التي يتحملها  المشتكى به على رأس الجهاز العسكري  المغير على غزة، حيث استعمل في هذه الحروب العدوانية طائرات حربية ودبابات وصواريخ وشاحنات وبوارج حربية وسيارات مصفحة وعشرات الآلاف من جنود القوات الإسرائيلية .مما تسبب في إصابة الآلاف إصابات تختلف درجة خطورتها، من جرح وبتر أعضاء وإلحاق عاهات ،ومن جروح  وحروق وإصابات جسمانية مختلفة... الخ.

ولم يفت الشكاية أن تطالب بمتابعة كل من شارك سامي الترجمان أو ساهم معه في ارتكاب الجرائم  موضوع الشكاية ، وفي مقدمهم  أعضاء الحكومة الإسرائيلية المصغرة، وخاصة  المدعوون  بنيامين نتنياهو وموشي يعلون وأفنيغدور ليبرمان  وتسيفي ليفني  وبيني غانتس  ونفتالي بينيت  وجلعاد أردان وبيتسحاق أهرونوفيتس  ويائير لبيد  ونورام كوهين. كما طالب المحامون الوكيل العام للملك بإصدار الأمر بنشر برقية بحث واعتقال دولي ضد المشتكى به ومشاركيه والمساهمين معه ،وتسليمهم  للسلطات المغربية  قصد التحقيق معهم ومحاكمتهم ، باعتبار الأمر يتعلق بمغربي ارتكب أفعالا جنائية خارج المغرب ، وشاركه وساهم  معه الآخرون في ارتكابهــا·