الاثنين 6 مايو 2024
جرائم

كرونولوجيا استعمال رجال الأمن لسلاحهم ضد المشرملين.. "أنفاس بريس" تقرأ المسار

كرونولوجيا استعمال رجال الأمن لسلاحهم ضد المشرملين.. "أنفاس بريس" تقرأ المسار صورة أرشيفية
ما بين فاتح يوليوز 2023 إلى غاية الثلاثاء 22 غشت 2023 اضطر رجال الأمن بعدد من المناطق ، لأن يستعملوا السلاح الوظيفي من أجل توقيف مشتبه فيهم وصد أشخاص سجّلوا في "خانة خطر"، دفاعا عن أرواح مواطنين وحماية لرجال الأمن من التهديد بالمس بأرواحهم أو سلامتهم .
ووفق ما رصدته "
أنفاس بريس"، في كرونولوجيا استعمال البوليس للسلاح ضد "المشرملين"، فإن مناطق التدخل توزعت بين الدار البيضاء بثلاث حالات، ومناطق تمارة وسلا والرباط بثلاث حالات، ومكناس وفاس بحالتين، فيما تم رصد حالة واحدة بكل من برشيد، والعطاوية (قلعة السراغنة)، وأكادير، والعيون.
أما بخصوص سن المشتبه فيهم الذين جرى توقيفهم خلال استعمال السلاح الوظيفي اضطراريا  من قبل عناصر الأمن، فيتراوح بين 24 و43 عاما.
وفي رصد لحالات الموقوفين، فإن 6 حالات من ذوي السوابق القضائية، وحالة واحدة من المبحوث عنهم، فيما الباقون جرى توقيفهم إثر سلوكهم المشين والعنيف، وهم في حالة غير طبيعية إما لكونهم في حالة سكر واندفاع وهيجان، أو لإصابتهم بمرض عقلي (حالة واحدة في مكناس). 
وعلى مستوى الأدوات الموظفة من قبل المشتبه فيهم ضد رجال الأمن، فإنها تتراوح بين استعمال السلاح الأبيض والكلاب الشرسة، أو الجميع بينهما، أو من خلال استعمال الكلاب لوحدها، أو آلة راضة أو حادة.
"
أنفاس بريس"، تنشر كرونولوجيا استعمال السلاح صد المشرملين بين فاتح يوليوز 2023، و22 غشت 2023: 
 
تمارة.. 1 يوليوز 2023
مقدم شرطة يعمل بالفرقة المتنقلة لشرطة النجدة التابعة لمنطقة أمن تمارة، يستخدم سلاحه الوظيفي، بالشارع العام لتحييد الخطر الصادر عن شخص يبلغ من العمر 29 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة، عرض أمن المواطنين وممتلكاتهم وسلامة موظفي الشرطة لاعتداء خطير وتهديد جدي بواسطة السلاح الأبيض.
 
سلا.. 4 يوليوز 2023
عناصر أمنية بسلا تستخدم أسلحتها الوظيفية بشكل اضطراري، لتحييد الخطر الصادر عن شخص يبلغ من العمر 35 سنة من ذوي السوابق القضائية، كان في حالة اندفاع قوية وعرض حياة عناصر الشرطة للخطر باستعمال السلاح الأبيض، وبفعل الإصابة لقي المشتبه فيه نحبه حيث وافته المنية بعد نقله للمستشفى.
 
أكادير.. 5 يوليو 2023
موظف شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات يستخدم سلاحه الوظيفي بشكل اضطراري خلال تدخل أمني بأيت ملول لتوقيف شخص يبلغ من العمر 24 سنة، مما مكّن من تحييد الخطر الناجم عن هذا الاعتداء وحجز الأسلحة البيضاء المستعملة فيه. 
 
برشيد.. الخميس 06 يوليوز 2023
اضطر مقدم شرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية مكنت من تحييد الخطر الناتج عن المشتبه فيه (34 سنة)، بعد ضبطه في حالة سكر متقدمة بالشارع العام، غير أنه رفض الامتثال وقام بتحريض كلب من فصيلة شرسة في مواجهة عناصر الشرطة.

فاس.. الثلاثاء 25 يوليوز 2023
مفتش شرطة يعمل بولاية أمن فاس، يستخدم سلاحه الوظيفي، لتحييد الخطر الصادر عن شخصين يبلغان من العمر 26 و27 سنة، كانا في حالة سكر واندفاع قويين وعرّضا أمن الأشخاص وسلامة موظفي الشرطة لتهديد جدي ووشيك باستعمال أداة راضة. 
 
العيون.. 26 يوليوز 2023
مقدم شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بولاية أمن العيون، يستعمل سلاحه الوظيفي خلال تدخل لتوقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 26 و36 سنة،  من ذوي السوابق القضائية، كانوا في حالة اندفاع قوية وعرضوا المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض وتحريض كلاب من فصيلة شرسة. 
 

الدار البيضاء.. 17 غشت 2023
اضطر ضابط شرطة يعمل بمنطقة أمن مولاي رشيد بالدار البيضاء لاستخدام سلاحه الوظيفي، وذلك لتحييد الخطر الصادر عن شخص يبلغ من العمر 37 سنة، من ذوي السوابق القضائية العديدة في قضايا السرقة والمخدرات، والذي عرّض أمن المواطنين وسلامة موظفي الشرطة لاعتداء خطير وتهديد جدي بواسطة السلاح الأبيض. 

مكناس.. 19 غشت 2023
عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، تستعمل أسلحتها الوظيفية في تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 43 سنة، تظهر عليه علامات المرض العقلي، والذي كان في حالة اندفاع قوية وعرّض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير عن طريق تحريض كلب من فصيلة شرسة.

الدار البيضاء.. 21 غشت 2023
عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن الدار البيضاء، تستخدم أسلحتها الوظيفية لتوقيف شخص يبلغ من العمر 21 سنة، من ذوي السوابق القضائية في الجرائم العنيفة، والذي كان في وضعية غير طبيعية وعرّض سلامة المواطنين وعناصر الشرطة لتهديد خطير باستعمال السلاح الأبيض. 

العطاوية.. 21 غشت 2023
مفتش شرطة يعمل بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة العطاوية، بستعمل سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتوقيف شخص كان في حالة اندفاع قوية وعرّض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي باستعمال أداة حادة. 

الدار البيضاء..  22 غشت 2023
موظف شرطة يعمل بمنطقة أمن عين السبع الحي المحمدي بمدينة الدار البيضاء يستخدم سلاحه الوظيفي بشكل احترازي، وذلك لتحييد الخطر الصادر عن شخص يبلغ من العمر 43 سنة، والذي كان في حالة تخدير واندفاع قويين وعرّض أمن الأشخاص وسلامة موظفي الشرطة لتهديد جدي ووشيك باستعمال  السلاح الأبيض.