الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

الخارجية المصرية تعتذر للمغرب عن إساءة المذيعة أماني الخياط

الخارجية المصرية تعتذر للمغرب عن إساءة المذيعة أماني الخياط

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أنها تابعت بعض التصريحات الإعلامية التي تناولت بشكل مسيء وغير لائق شعب وقيادة دولة عربية شقيقة هي المملكة المغربية وبما لا يتناسب مطلقاً مع طبيعة العلاقات التاريخية والثقافية الأبدية الوثيقة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين".

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الأحد (20 يوليوز 2014) إنها وإذ تؤكد أن هذه التصريحات لا تمثل بأي حال من الأحوال سوى صاحبها ولا تعبر مطلقاً عن مواقف وسياسات مصر حكومة وشعباً التي تكن كل الإعزاز والتقدير للمملكة المغربية الشقيقة وقيادتها الرشيدة، فإنها ترفض تماماً أية تصرفات قد تتسبب في جرح لا نقبله أبدا في نفوس أشقائنا وتلقي كل الرفض من جانب جموع الشعب المصري في ظل ما يجمع بين البلدين من أواصر محبة ومودة وعلاقات إنسانية ضاربة في عمق التاريخ.

وأضاف البيان بأن مصر تجدد تقدير شعبها بمواقف المملكة المغربية الشقيقة وجلالة الملك محمد السادس والتي كانت دوما داعمة لخيارات الشعب المصري وفي صالح تنمية وتعزيز العلاقات بين البلدين، وتؤكد حرصها الكامل والدائم على مزيد من تطوير وتعزيز العلاقات القائمة في شتى المجالات، خاصة مع قرب الإعداد لانعقاد اللجنة العليا المشتركة بينهما، بما يليق بمكانة البلدين وبمصالح الشعبين الشقيقين".

وجاء بيان الخارجية المصرية على خلفية تصريحات للإعلامية المصرية أماني الخياط والتي وصفت المغرب في برنامجها المعروف "صباح أون تي في" بأن اقتصاده مبني على الدعارة وأن نسبة المصابين بالإيذر في المغرب تبلغ مستويات متقدمة مقارنة بباقي البلدان العربية والإفريقية. كما صرحت المذيعة المصرية بأن ملك المغرب أتى بالإسلامين إلى الحكم خوفا من ثورات الربيع العربي.

ورغم اعتذار كل من المذيعة والقناة في اليوم الموالي عما صدر عنها، فإن ردود فعل المغاربة لم تتوقف خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي حيث طالبوا بطردها من القناة ومحاكمتها بتهمة الإساءة لملك وشعب دولة عربية شقيقة. وذكرت مواقع مصرية أن النائب العام المستشار هشام بركات أمر بفتح تحقيق في بلاغ مقدم من رابطة الجالية المغربية الاجتماعية في مصر، ضد الإعلامية أماني الخياط، ويتهمونها فيه بـ "سب وقذف ملك وشعب المغرب".