الخميس 2 مايو 2024
اقتصاد

هذه أهم مقترحات نقابة الاتحاد المغربي للشغل لتطوير القطاع السياحي

هذه أهم مقترحات نقابة الاتحاد المغربي للشغل لتطوير القطاع السياحي
قدم فريق نقابة الاتحاد المغربي للشغل في مجلس المستشارين مجموعة المقترحات من أجل تطوير القطاع السياحي.
وأكد فريق الاتحاد المغربي للشغل في مجلس المستشارين أن  وجهة أغلب الأسر الميسورة هي السياحة الخارجية خاصة إسبانيا وتركيا بالنظر لأهمية وجاذبية العرضين السياحيين، في حين تظل الطبقة الضعيفة بل وحتى المتوسطة التي تعد الطبقة العاملة عمودها الفقري محرومة من هذا الحق. وفيما يلي المقترحات التي تقدم بها فريق نقابة مخاريق في مجلس المستشارين.
- إعادة هيكلة القطاع السياحي وإخراجه من طابعه الفولكلوري وتدبيره وفق معايير الالتقائية والتتبع والتقييم والحكامة.
- الاهتمام أكثر بالسياحة الاجتماعية le tourisme social، خاصة ونحن على مقربة من فصل الصيف، واتخاذ كل التدابير لتسهيل تمكين استفادة جميع الأسر المغربية بما فيها محدودة الدخل من الاستمتاع بالمؤهلات السياحية الوطنية، خاصة في هذه الظرفية الدقيقة وما تعرفه من ارتفاع الأسعار واستنزاف القدرة الشرائية. 
- إبداع سبل جديدة لاستقطاب السياح الأجانب بالاتجاه مثلا نحو ما يسمى بالسياحة الصحية أو العلاجية، على غرار دول أخرى، من خلال الترويج الخارجي لمؤهلات بلادنا في هذا المجال.
- الاستثمار في العنصر البشري بضمان العمل اللائق وتحسين أوضاعه المادية والمعنوية: من أجر منصف وحماية اجتماعية شاملة وحوار اجتماعي مسؤول وفعال، وضمان الاستقرار في العمل عبر محاربة التشغيل بالعقدة، وضمان حقوق العاملين في حالة نقل ملكية المؤسسات الفندقية، وإعطاء الفرص للشباب الذي يعاني من البطالة من التشغيل الذاتي في هذا المجال، والرفع من مستوى المرفق العمومي المخصص للتكوين الفندقي والسياحي، وتأهيل العاملين به. 
- تنزيل ورش الجهوية المتقدمة واللاتمركز الإداري لإرساء سياحة مجالية متنوعة وذات جودة مع تحقيق العدالة الترابية لتنويع العرض السياحي الذي مازال متمركزا في مدينتي مراكش وأكادير اللتين تستحوذان لوحدهما على 60 في المائة من العدد الإجمالي لليالي المبيت.
-الاهتمام بالسياحة الداخلية التي تعتبر بمثابة صمام الأمان عند الأزمات، بالتسريع في إنجاز المحطات السياحية الداخلية، وتشجيع الرحلات الداخلية بالطائرة بأسعار معقولة وتكثيف عددها وتنويع الربط الجوي بين مختلف الجهات.