الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

حسن بن البدالي: خلاصات  لقاء بين جمعية أنفوكت ورئيس مجلس المستشارين النعم ميارة

حسن بن البدالي: خلاصات  لقاء بين جمعية أنفوكت ورئيس مجلس المستشارين النعم ميارة جانب من اللقاء
عقدت الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب (انفوكت) يوم الأحد 19 مارس 2023 بمدينة قلعة السراغنة لقاء مع النعم ميارة رئيس مجلس المستشارين، والذي يشغل في الوقت نفسه الكاتب العام  لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب UGTM بحضور بعض البرلمانيين، وقد أفاد حسن بن البدالي رئيس جمعية موظفي الجماعات الترابية في ورقة توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها حول خلاصات اللقاء كالتالي: 
 
خلال اللقاء تم طرح  ومناقشة الإشكالات والإختلالات العميقة التي يعرفها القطاع المتمثلة خصوصا في:
1- مشروع النظام الأساسي للوظيفة العمومية الترابية الذي لايستجيب لتطلعات الرأسمال البشري بهذا القطاع الحيوي والذي يشكل الركيزة الأساسية المعول عليها لإنجاح وتنزيل مضامين البرنامج التنموي الجديد والرقي بخدمات القرب (أداء وجودة) استجابة لنداء الملك محمد السادس.
 
2- غياب الإرادة الحقيقية لتسوية الوضعيات الإدارية والمالية لحاملي الشواهد والديبلومات غير المدمجين بالسلالم المناسبة لشواهدهم رغم وجود سند قانوني قوي لازال ساري المفعول، وهو ظهير 1963.الذي تم اعتماده لتسوية وضعية حاملي شهادة الإجازة إلى حدود 31/12/2010 بناء على البروتوكول الموقع في 2019 بين المديرية العامة للجماعات الترابية والنقابات القطاعية من اجل نفس الغرض ولفس الفئات؛ الشيء الذي يعتبر تحقيرا لروح الدستور الذي ينص على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص!!.
 
3- انصاف الكتاب الاداريين والتقنيين خريجي مراكز تكوين الاطر التابع لوزارة الداخلية خصوصا بعد إلغاء السلالم الدنيا، بحيث يجب إعادة إدماجهم  كمحررين وتسوية أوضاعهم المادية والإدارية وباثر رجعي يحتسب من تاريخ التخرج نظرا لما قدموه من مجهودات جبارة في سبيل تطوير وتحسين الخدمة الإدارية داخل مختلف المصالح الإدارية بالجماعات الترابية. 
 
وباعتبار النعم ميارة ينتمي لقطاع الجماعات فقد تفهم الاكراهات وانتظار الشغيلة الجماعية، حيث عبرعن عدم رضاه كفاعل نقابي عن مجريات الحوار القطاعي خصوصا عندما يتم هذا الحوار مع منتدبين مكلفين من قبل الجهاز الوصي وهم لايملكون سلطة القرار الشيء الذي يهدر الزمن وتضيع معه الحقوق. ووعدنا بالترافع وبكل جرأة من داخل الإتحاد العام للشغالين بالمغرب UGTM عن هذا الملف المطلبي . 
 
كما تم الإتفاق على عقد لقاءات أخرى للتتبع وتوسيع النقاش حول قضايا أخرى ذات الصلة بالوظيفة العمومية الترابية مع رص وتوحيد الصف النضالي من اجل انتزاع الحقوق العادلة والمشروعة. 
 
وقد حضر اللقاء عن المكتب الوطني، حسن بن البدالي، عزوز التريعي؛ احمد بومعليف، وعن التنسيقية الوطنية لخريجي مراكز التكوين الإداري المنضوية تحت لواء الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب سعيد الرزيقي. بالإضافة لمغيزلات احمد ولحسيني محمد من فرع اقليم الرحامنة اللذين تكلفا رفقة اخرين مشكورين للتحضير والتنسيق من اجل عقد هذا اللقاء المثمر.