الجمعة 23 فبراير 2024
خارج الحدود

فرنسا..اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومحتجين ضد قانون إصلاح التقاعد(مع فيديو)

فرنسا..اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومحتجين ضد قانون إصلاح التقاعد(مع فيديو) حثت النقابات العمالية العمال على التصعيد وأغلق لفترة وجيزة الطريق الدائري في باريس
أفادت مصادر إعلامية أن اشتباكات نشبت مساء الجمعة 17 مارس 2023 بين الشرطة ومحتجين على قانون إصلاح التقاعد في فرنسا، وهي الاشتباكات التي شهدت استعمال القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، بعد أن تجمع آلاف المتظاهرين في ساحة الكونكورد احتجاجا على قانون التقاعد.
وأُحرقت سيارات في باريس ومدن فرنسية أخرى في المساء خلال مظاهرات اتسمت بالسلمية في الأغلب وشارك فيها الآلاف. وحثت النقابات العمالية العمال على التصعيد وأغلق لفترة وجيزة الطريق الدائري في باريس اليوم الجمعة، وطالب المتظاهرون ماكرون بتقديم استقالته، كما تجمع الآلاف من المتظاهرين أمام مقر الجمعية الوطنية الفرنسية للتنديد بتمديد سن التقاعد إلى 64 سنة.
وقال تحالف واسع يضم النقابات الرئيسية في فرنسا، إنهم سيواصلون الحشد في محاولة لفرض العدول عن التغييرات. وخرجت احتجاجات في مدن من بينها تولوز وليل اليوم الجمعة ومن المقرر تنظيم المزيد خلال مطلع الأسبوع المقبل.
في نفس السياق قال زعيم اليسار جون لوك ميلونشون: "حدث شيء مهم وهو أن حشودا تلقائية تجمعت في مختلف أنحاء البلاد". وأضاف "بكل وضوح أشجعهم" .