الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

تقنيو تربية المواشي يستنكرون" تكوينات" التلقيح الاصطناعي للأبقار من طرف الفدراليات

تقنيو تربية المواشي يستنكرون" تكوينات" التلقيح الاصطناعي للأبقار من طرف الفدراليات التلقيح الاصطناعي للأبقار
استنكرت الجمعية الوطنية لتقنيي تربية المواشي الخروقات والتجاوزات منذ أن أسندت مهمة التكوين في التلقيح الاصطناعي للأبقار للفدراليات البينمهنية.
واعتبرت الجمعية، أنه في كل دورة يستفيد أشخاص ليسوا بتقنيين في تربية المواشي من الدورات التكوينية ويتم إقصاء تقنيين متخصصين في تربية المواشي.
ونددت الجمعية في بلاغ لها توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منها بهذه الممارسات غير المقبولة، وتطالب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بفتح تحقيق في الموضوع حددتها في المحاور التالية :
- من يستفيد من التكوين وكيف يتم انتقاء المستفيدين ؟
- لماذا لا تنشر لوائح وأسماء المترشحين للاستفادة من التكوين في التلقيح الاصطناعي للأبقار؟
-لماذا لا تنشر أسماء الجمعيات والتعاونيات أو الجهات التي تبعث المستفيدين من التكوين في التلقيح الاصطناعي للأبقار؟
وذكرت الجمعية في بلاغها بأن مخطط المغرب الأخضر أعطى أولوية وأهمية كبرى في منظومته للتكوين المهني، لأن تنمية وتحديث القطاع الفلاحي وأنظمة الإنتاج الفلاحي أضحى اليوم يقاس بمدى تنمية كفاءة العنصر البشري من خلال خطابات الملك
حول مخطط المغرب الأخضر، والذي به أصبح من الضروري اعطاء منتوج مؤهل يلبي حاجيات القطاع من الموارد البشرية المؤهلة وتحسين المستوى التقني وتنافسية المقاولات والاستغلاليات الفلاحية، وتساءلت الجمعية هل استوعب القائمون على شؤون الفدراليات البينمهنية فلسفة مخطط المغرب الأخضر وروح ومعنى مخطط الجيل الأخضر؟؟
وهل تكوين اشخاص ليسوا بتقنيين في تربية المواشي في التلقيح الاصطناعي للأبقار سيرفع ويحسن الإنتاجية ودخل الكساب الذي بين سندان شح التساقطات وتكلفة الإنتاج؟ مضيفة إلى متى ستبقى الزبونية والمحسوبية تتدخل لصالح تكوين أفراد دخلاء فاقدين الأهلية والكفاءة ليصبحوا ملقحين للأبقار؟؟
وهل بمثل هؤلاء الملقحين الأشباح (المفترض فيهم تحسين النسل وتنمية الثروة الحيوانية) ستحقق السيادة الغذائية؟؟ علما أن استراتيجية الجيل الأخضر تهدف إلى تكوين 140 ألف خريج من المعاهد الفلاحية في أفق سنة 2030!!