الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

تعد إحدى الموقعات على وثيقة المطالبة بالاستقلال.. مليكة الفاسي تحظى بالتكريم بالقاهرة

تعد إحدى الموقعات على وثيقة المطالبة بالاستقلال.. مليكة الفاسي تحظى بالتكريم بالقاهرة حظيت مليكة الفاسي باستقبال من طرف المغفور له الحسن الثاني
بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيس منظمة المرأة العربية تم تكريم 5 نساء رائدات ضمن الحركة النسوية العربية، وضمنهن الرائدة المغربية (مليكة الفاسي 1919-2007) .
 
وقد تم الاحتفال بمقر المنظمة بالقاهرة اليوم الأربعاء 14 مارس 2023 بحضور المديرات العامات السابقات للمنظمة. وبهذه المناسبة قامت فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة بالتعريف بالرائدات الخمس، واللواتي ينتمين إلى الرعيل الأول من المنادين والعاملين لإقرار حقوق المرأة، موضحة أن هذه بداية وأن المنظمة تتطلع إلى إنشاء حديقة للرائدات العربيات لتكريم الرموز النسائية من سائر الدول العربية.
 
وأضافت أن المنظمة تعد إحدى صور التضامن العربي من أجل تعزيز دور المرأة وحقوقها، مؤكدة أن تعزيز موقع المرأة ومشاركتها مطلب أساسي لتحقيق التنمية وتحقيق رسالة الأخوة الإنسانية التي تدعو إليها كافة الأديان، مشيرة بأن قضية المرأة قضية عالمية وليست عربية فقط ، وتتطلب تكاتف الجهود لمواجهة التحديات التي تكتنفها. 
 
وتعتبر مليكة الفاسي من أشهر النساء المغربيات في فترة الحماية الفرنسية؛ بسبب دورها الكبير ومساهمتها رفقة أعضاء الحركة الوطنية، التي كانت تنتمي لهافي استقلال المغرب، فكانت العنصر النسائي الوحيد الذي وقّع على وثيقة المطالبة بالاستقلال عام 1944.
 
وإضافة إلى دورها السياسي، كانت الفاسي أول مغربية في العصر الحديث تدافع عن قضايا المرأة، وتطالب بحقها في التعليم، كما أنها سلطت الضوء على العديد من القضايا الأخرى، من خلال مقالاتها التي كانت تنشر باسم مستعار، من بينها موضوع الزواج التقليدي.
 
حظيت بتكريم ممنوح من قبل الملك محمد السادس سنة 2005، وتوجت بوسام العرش العلوي من الدرجة الأولى، في الذكرى السنوية الحادية والستين لتقديم عريضة المطالبة بالاستقلال، وبعد سنتين من هذا التكريم، لبت نداء ربها ليبقى اسمها نبراسا ورمزا منقوشا ليس فقط على وثيقة الاستقلال، بل في الذاكرة الإنسانية لتاريخ المغرب.