الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

فاطمة الزهراء العروسي تنتفض ضد أغنية "الساطا" لعاصي الحلاني

فاطمة الزهراء العروسي تنتفض ضد أغنية "الساطا" لعاصي الحلاني

قالت الفنانة فاطمة الزهراء العروسي لـ "أنفاس بريس" إن أغنيتها الجديدة "حدك تما"، التي طرحتها عبر الإذاعات الخاصة وموقع "يوتيوب" والشبكات الاجتماعية، هي بمثابة رد واضح على أغنية عاصي الحلاني "ساطا" التي تختزل المرأة المغربية في المتعة الجسدية، وهو ما يشكل إهانة للنساء المغربيات.

وأكدت فاطمة الزهراء العروسي أن أغنيتها تعتبر هدية للمرأة المغربية، داعية الفنانين المشارقة الذين يودون الغناء باللهجة المغربية إلى التحري بشأن استعمال بعض المصطلحات واستيعاب مضامين كلمات الأغاني التي يودون أداءها باللهجة المغربية. مشيرة إلى أن فنانا مشهورا، من حجم عاصي الحلاني، يحظى بجمهور واسع في المغرب، ليس من مصلحته بتاتا إنتاج أغنية تعبر عن نظرة دونية تجاه المرأة. واعتبرت فاطمة الزهراء العروسي أن إهانة المرأة المغربية لا تقتصر على أغنية عاصي الحلاني "الساطا" فقط، بل تتعداها إلى أغنيات أخرى تتضمن مصطلحات غير لائقة لا تشرف الأغنية المغربية في العالم العربي.

فاطمة الزهراء العروسي لم يفتها الحديث عن النجاح الذي لقيته أغنيتها "حدك تما" بفضل كلماتها الجادة وإيقاعها العصري الخفيف، وهو النجاح الذي بلغ حد اتخاذ عنوانها شعارا مؤطرا لتظاهرات الجمعيات النسائية المطالبة بالنهوض بأوضاع المرأة امام البرلمان، إلى جانب كتابة جزء كبير من عنوان القطعة  "حدك تما يابنكيران" على واجهات صفحات الشبكات الاجتماعية في مواجهة الخرجات الإعلامية لبنكيران التي تتنافى مع حقوق المرأة ومبادئ الدستورالذي أقر المساواة بين الجنسين.