الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

أول معرض بيداغوجي بإفريقيا للمدن الذكية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء (مع فيديو)

أول معرض بيداغوجي بإفريقيا للمدن الذكية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء (مع فيديو) جانب من اللقاء
تحت شعار: "الهندسة المغربية في خدمة المدن الذكية"، يحتضن مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا التابع لجامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء، أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي وذلك أيام  15-16-17 مارس 2023.
وسيشرف على تنظيم هذا المعرض، مكتب الدراسات الهندسية " اينوفاتيل انجنييريينغ" بشراكة مع الفيدرالية المغربية للاستشارة والهندسة. 
ويعتبر المعرض البيداغوجي للمدن الذكية فرصة حقيقية لتقديم حلول ملموسة ومبتكرة للتحديات الكبرى للمدينة الذكية مستقبلا. وستتم بالمناسبة دعوة جميع الخبراء المغاربة في هذا المجال، والشركات الناشئة والممولين والمقاولين وصناع القرار والباحثين المبتكرين لمناقشة وتقديم إجابات إبداعية للتحديات الحالية للتطور التكنولوجي للمدن المغربية، مستقبلا، على مختلف الجوانب المرتبطة على وجه الخصوص، بالتنمية المستدامة وانتقال الطاقة والتحول الرقمي والأداء والسلامة والأمن، وتسهيل التنقل الحضري، واستمرارية الخدمات المقدمة المواطنين.
هذا، وسيتيح المعرض البيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي، لجميع المشاركين فيه، تقديم منتجات وابتكارات وخبرات تكنولوجية جديدة موجهة نحو المدن الذكية المرنة، ونسج علاقات  بين أصحاب المشاريع والمقاولين ومكاتب التصميم وصانعي الحلول، وخلق علاقات جديدة وتطوير الأعمال، مع المساهمة في التنمية الاقتصادية للمغرب على أساس الابتكار والمعرفة.
وأوضح منيرالريفي، مدير مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا بالدار البيضاء،خلال ندوة نظمت مساء يوم الجمعة 3 فبراير 2023 بالدار البيضاء، لتسليط الضوء على أشغال المعرض، أن الهدف من  تنظيم المعرض البيداغوجي للمدن الذكية بإفريقيا، هوالسعي في إطارالتعاون مع الشركاء، من وضع حلول مبتكرة أمام رؤساء الجهات والمسؤولين السياسيين على المستوى المحلي والوطني والإفريقي لتحقيق نموذج المدينة الذكية بمعايير مغربية صرفة.
وأضاف منيرالريفي أيضا، أن هذا المعرض سيعرف مشاركة آخرالابتكارات والصيحات التكنولوجية " للمدن الذكية " ومشاركة  شركات صناعية وأخرى متخصصة في التصاميم وآليات البناء المتطورة، ومكاتب دراسات هندسية ومهندسين معماريين، وهيئات ومنظمات وطنية ودولية. 
وأكد نفس المتحدث، أن هذا المعرض يستهدف أيضا الشباب المهندسين والطلبة الجامعيين وحاملي المشاريع المتطورة والمقاولات الناشئة لأجل نسج علاقات قوية بين حاملي الحلول التكنولوجية المتطورة وبين مسؤولي الجهة والفاعلين الاقتصاديين والسياسين.
ومن جهته، اعتبر المهندس لطفي بناني، مدير مكتب الدراسات الهندسية " اينوفاتيل انجنييريينغ "، أن الهدف الأساسي من تنظيم المعرض، هوخلق جسور مابين الفاعلين السياسيين وعمداء المدن ورؤساء الجهات من جهة،  ومكاتب الدراسات والمصنعين الذين  ابتكروا حلولا للمدن الذكية، من جهة أخرى .
وأضاف المهندس بناني، أنه بالموازاة مع فعاليات المعرض، سينظم مؤتمر،  لمناقشة مجموعة من  المواضيع، خصوصا السلامة في المدن والنقل الحضري الإيكولوجي والاقتصاد في مجال الطاقة، والإضاءة في المدن وفي ضواحيها والرقمنة في الجماعات الترابية، وبرامج معلوماتية  لصالح المواطنين، إضافة لموضوع البيئة  الملائمة داخل  المدن، وموضوع ترشيد الفرشة المائية في المدن. كما سيتم تنظيم، يشير نفس المتحدث، لمسابقة التحدي الافريقي في مجال المدن الذكية في أربعة ميادين،   ويتعلق الأمر، بالإضاءة والطاقة،البيئة المستدامة ، الفلاحة العصرية وترشيد الماء، ثم النقل الحضري والسلامة الطرقية، وأن حفل الاختتام، سيعرف تتويج الفائزين في التحدي المذكور، فضلا عن رفع توصيات بمناسبة هذا المعرض البيداغوجي للمدن الذكية بافريقيا.
هذا، وسيتميز المعرض، بعرض نموذج لمدينة  ذكية مصغرة على مساحة   2000  متر مربع،  تتضمن جميع التكنولوجيات في ميدان المدن الذكية، وستأخذ طابع متحف  مفتوح  أمام جميع الزوارطيلة السنة،حيث  ستجسد  هذه المدينة الذكية مختلف الابتكارات المتعلقة مثلا بترشيد المياه أوتصاميم البناء،  أوبرمجة المعلوميات، وحلول  أخرى ذكية مجسدة واقعيا في هذه المدينة الذكية.