الجمعة 3 فبراير 2023
منوعات

طلاب يتنافسون على نهائي.. الهاكاثون الخاصّ بالصّحة الرقمية "هيلت-تيك" فبراير المقبل

طلاب يتنافسون على نهائي.. الهاكاثون الخاصّ بالصّحة الرقمية "هيلت-تيك" فبراير المقبل جانب من اللقاء
تحتضن كلية الطب والصيدلة بأكادير، يوم 3 فبراير المقبل 2023 تظاهرة "الهاكاثون الخاصّ بالصّحة الرقمية "هيلت-تيك"، الذي تنظمه جامعة ابن زهر بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة.

وخلال المرحلة الإقصائية التي شارك فيها 200 طالبة وطالب ينتسبون المؤسسات الجامعية التابعة لجامعة ابن زهر، بمعية عدد من الطلاب ينتمون لجامعات أخرى، حضور أزيد من 30 خبير ومستشار من الفاعلين الإقتصاديين من المؤسسات المواكبة والمقاولات الشريكة للتظاهرة من مختلف التخصصات والكفاءات، من أجل تقديم أفكارهم وتكوين فرقهم للتّرشح والظّفر بالتأهل للمشاركة في فعاليات الهاكاثون الخاص بالصحة الرقمية "هيلت-تيك" فبراير المقبل.

وبينما تميزت هاته المرحلة بتقديم عدد من الخبراء والمستشارين لمساراتهم وتخصصاتهم أمام الطلاب، قدّمت عميدة كلية الطب والصيدلة بالعيون، فاطمة الزهراء الحفضي العلوي عرضا عن بعد حول موضوع "التطبيب الإلكتروني" أو التطبيب عن بعد، والذي قاربت من خلاله تاريخ انبثاق هذا الجنس الجديد من التطبيب وتطور هذا المجال الواعد، كما بسطت أهم المعيقات والإكراهات، خصوصا القانونية منها، وكذا الرّهانات والتحديات التي تواجه هذا القطاع.

 وشكلت المرحلة الاقصائية للتظاهرة مناسبة عرض خلالها حاملو الأفكار لمشاريعهم التي وصفت بـ"الخلاّقة"، وتميّزت بـ"الأصالة والتّميز والنجاعة والتفرّد"، أعقبته إطلاق المنظمين لمرحلة التشبيك وتكوين الفرق والتي تميزت بالتّنافس الشديد بين المشاركين ومحاولة استمالة كل حامل لفكرة للبروفايلات الكفؤة والمتمكّنة لبلورة مشروعه وإنجاحه.

وفي ختام فترة التشبيك، تم تكوين 26 فريقا للمنافسة على فرصة الترشيح للمشاركة في ال”هيلت-تيك” والدخول في التباري للفوز بإحدى جوائز الهاكاثون القيمة.

وشدّد رئيس جامعة ابن زهر، عبد العزيز بنضو  بانخراط الطلبة في هذا الحدث المهم الذي يرتكز على تفعيل الذكاء الجماعي وتشجيع الإبتكار وتنمية مهارات الطالبات والطلبة وصقل قدراتهم وأبرز بأن هذه المسابقة تدخل في إطار أجرأة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار PACTE ESRI 2030، الذى يخصص حيزا كبير للرقمنة. كما تشكّل تظاهرة "هيلت-تيك" فرصة كبيرة للطلاب للمشاركة في تطوير القطاع الحيوي للصحة والإسهام بأفكارهم المبتكرة في تعزيز القدرات التنافسية للمنظومة الصحية ببلادنا، وفق تعبير رئيس جامعة ابن زهر عبد العزيز بنضو.