الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

برلماني فرنسي: الغاز الجزائري وراء تمويل التقرير المعادي للمغرب (مع فيديو)

برلماني فرنسي: الغاز الجزائري وراء تمويل التقرير المعادي للمغرب (مع فيديو) النائب البرلماني الفرنسي؛ تيري مارياني
صب النائب البرلماني الفرنسي؛ تيري مارياني، (حزب ماري لوبان) جام غضبه على  زملائه في البرلمان الأوروبي، وذلك على خلفية تصويت أغلبية أعضائه الخميس19 يناير 2023، على قرار يدين المغرب،  بسبب "انتهاك حرية الصحافة وحقوق الإنسان".

وكشف البرلماني الفرنسي على أن هذا القرار تم استصداره من طرف جهات معادية للمملكة المغربية داخل أروقة هذه المؤسسة الأوروبية، بهدف الضغط عليه وابتزازه من أجل الرضوخ لإملاءاتها وقراراتها الرامية إلى فرملة مساره كقوة إقليمية صاعدة.

وقال "تيري مارياني" في مرافعة قوية أمام أعضاء البرلمان الأوروبي قائلا: "يفترض أن نجتمع اليوم لإدانة ممارسات بلد يخرق حقوق الإنسان ويقمع الأصوات المحتجة ويشارك في زعزعة استقرار إفريقيا، وهنا أتحدث عن الجزائر"، مشيرا إلى أن: "اليسار الأوربي لا يدين قط الجزائر والاتحاد الأوروبي يمنحها كل شيء مقابل الغاز"، قبل أن يتحسر قائلا: "في مقابل ذلك، تسعون إلى إدانة المغرب الذي يشكل أحد دعامات شراكتنا الاستراتيجية مع إفريقيا".

واستغرب البرلماني الفرنسي، كيف أن البرلمان الأوروبي، يناقش اليوم قضية الصحافي "عمر الراضي"، المدان على خلفية قضية اغتصاب وتساءل مارياني عمن يملك التأكيد على أن عمر الراضي ليس مغتصبا؟ وإذا كان ضحية فالأمر متروك لمحاميه وللشعب المغربي لإثبات ذلك وليس للبرلمان الأوروبي.

إن ما قاله النائب الأوروبي عن حزب مارين لوبان الفرنسي يلخص خلفيات القرار والذي يتمثل في الغاز واستفادة نواب اليسار الأوروبي من أموال عائداته.

إن ما قام به البرلمان الأوروبي من إدانة للمغرب في ملف حقوق الإنسان وحرية الصحافة وتفادى إدانة دولتين أخريين رغم مناقشة سجلهما هما الجزائر وقطر وكأنهما “السويد” في حقوق الإنسان وجاءت مرافعة البرلماني الفرنسي "تيري مارياني"، بعد رضوخ البرلمان الأوروبي لضغوطات الجزائر، حيث صوت الخميس 19 يناير 2023، على قرار يدين المغرب، بسبب وضعية الصحافيين وحقوق الإنسان".