الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

قيس سعيد يستبق الحراك الشعبي بإعلان حالة الطوارئ في تونس

قيس سعيد يستبق الحراك الشعبي بإعلان حالة الطوارئ في تونس قيس سعيد
اعتبر حزب "حراك تونس الإرادة" أن إعلان حالة الطوارئ هو إجراء استباقي للتحركات الشعبية المنتظرة، وغايته دفع المؤسسات السيادية للدولة للصدام مع المجتمع بما يهدد بشكل غير مسبوق استقرار الدولة.

ودعا الحزب التونسي المعارض، في بيان أصدره الخميس 5 يناير 2023، التونسيين إلى اليقظة والوقوف موحدين ضد كل دعوات التفرقة والتباغض والتي ما فتئ ينشرها رئيس الجمهورية قيس سعيد في كل خطاباته، وفق تقديره.
وكان رئيس الجمهورية قد قرر تمديد حالة الطوارئ بالبلاد إلى 30 يناير 2023، وأبرز الحزب أن ما وصفه ب"الفشل الذريع لخارطة الطريق التي وضعتها سلطة الانقلاب، وقدمتها على أنها ستؤدي إلى الاستقرار السياسي، فاقمت الأزمة السياسية بشكل خطير وزعزعت استقرار البلاد خاصة بعد عدم مشاركة الشعب في الانتخابات".

كما استنكر استهداف رموز المعارضة بالقضايا الملفقة والملفات الفارغة، مستعملا في ذلك رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسى، رمز الثورة المضادة التي هيأت له طريق الانقلاب، وفق نص البيان.

كما اتهم الحزب، قيس سعيد، بتوظيف النيابة العمومية والسيطرة على القضاء، واستعمال المال العام في تمويل مشروعه المتمثل في الشركات الأهلية التى وصفها بأنها مجرد حيلة وغطاء للتنسيقيات التابعة له.

وجدد موقفه الداعي إلى العودة إلى ما قبل 25 يوليوز 2021 والتمسك بشرعية دستور 2014، وإجراء حوار وطني جامع يضع تصورات مشتركة إقتصادية وسياسية وينتج حكومة إنقاذ وطني ويضع رزنامة لإنتخابات سابقة لأوانها رئاسية وتشريعية.