الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

ندوة وفقرات فنية وثقافية في حملة "لا للمخدرات" بالسجن المحلي بخريبكة

ندوة وفقرات فنية وثقافية في حملة "لا للمخدرات" بالسجن المحلي بخريبكة حضور أطر إدارة المديرية الإقليمية لإدارة السجون، والمجلس العلمي، والأمن الوطني
في إطار مواصلة برنامج الحملة التحسيسية "لا للمخدرات"، التي ينظمها منتدى الآفاق للثقافة والتنمية بخريبكة، حط فريق العمل، رحاله يوم الثلاثاء 27 دجنبر 2022، بالسجن المحلي بالمدينة.
وتميزت الصبيحة الثقافية والفنية، التي نظمت بالتنسيق مع السجن المحلي 2 بخريبكة، بحضور أطر إدارة المديرية الإقليمية لإدارة السجون، والمجلس العلمي، والأمن الوطني، فضلا عن أساتذة مختصين نفسانيين واجتماعيين إلى جانب فنانين.
الفقرات الفنية والثقافية والتحسيسية، التي أقيمت ضمن هذه الحلمة، تحت شعار ''روعة الحياة لا تفسدها بآفة المخدرات" خصصت لفائدة نزلاء ونزيلات المؤسسة السجنية.
افتتح اللقاء بآيات بينات من القرآن الكريم تلاها احد النزلاء، ثم اداء النشيد الوطني، لتليها كلمة رئيسة المنتدى ياسمين الحاج، التي سلطت فيها الضوء على فحوى الحملة، ودورها في التصدي لظاهرة المخدرات في عدد من المؤسسات، تلتها مداخلة المشرف الاجتماعي.
وقدمت الأستاذة صباح السقاط مقاربة دينية، لعدم شرعية تعاطي المواد المخدرات مع ذكر الحجج والدلائل القرآنية، وإعطاء دروس ومواعض ونصائح، علاوة على مداخلة ممثل الأمن الوطني العميد محمد مسرور ، فتطرق للموضوع من الناحية القانونية والأمنية.
وتميز اللقاء، بمداخلة سوسيولوجية للأستاذة نجية الرتابي التي تحدثت فيها عن موضوع الإدمان من الزاوية النفسية والاجتماعية، فضلا عن تدخل العميد رضوان الخلفوفي.
 في سياق متصل فقد تفاعل نزلاء السجن  بشكل إيجابي مع مداخلات الأساتذة المشاركين في الندوة.
على مستوى الفرجة فقد تم تقديم مسرحية "عنداك تجرب"، بعد أن تفاعل بعض النزلاء وانخرطوا في فقرات التنشيط، وتقديم سكيتشات وأغاني جميلة، حيث توج اللقاء بوصلة غنائية من قبل فرقة عبيدات الرما.
ونفس الأنشطة خصصت أيضا لجناح النساء، حيث توج اللقاء، بوصلة غنائية وطنية عن المغرب، وقعها فنانين من نجيريا، وهما من النزلاء، فضلا عن كلمات تحفيزية وتشجيعية من قبل الأساتذة المحاضرين، نحو النزيلات اللواتي تفاعلن مع النشاط الفني والثقافي والتحسيسي لمحاربة المخدرات.