الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

منحة "استحقاق": تتويج الطلبة المتميزين من أبناء نساء ورجال التعليم

منحة "استحقاق": تتويج الطلبة المتميزين من أبناء نساء ورجال التعليم تلقى الطلبة المتوجون بمنحة "استحقاق"، مبلغا إجماليا قدره 30.000 درهم
تم تتويج الدفعة العشرين من أبناء نساء ورجال التعليم الحاصلين على منحة التفوق الدراسي "استحقاق"، خلال حفل نظمته مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، يوم الأربعاء 21 دجنبر 2022 بالرباط.

وقد ترأس الحفل يوسف البقالي، رئيس المؤسسة، بحضور يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إضافة إلى العديد من الشخصيات العمومية والفاعلين في قطاعات التربية والتكوين.

تلقى الطلبة المتوجون بمنحة "استحقاق"، مبلغا إجماليا قدره 30.000 درهم يتم تحويله موزعا على ثلاث سنوات، وهي تُقدم لجميع أبناء منخرطي المؤسسة، الناجحين في الباكالوريا بميزة حسن جدا والمتابعين دراساتهم الجامعية في المغرب.

هذه السنة، سيلتقى أزيد من 2000 طالبة وطالب منحة استحقاق حيث تصل تمثيلية الإناث في هذه الدفعة إلى62% من مجموع المستفيدين، مقابل 38% من الذكور. وينتسب 51% من الممنوحين للمدرسة العمومية فيما تابع 49% منهم دراساتهم بمؤسسات التعليم الخصوصي.

وفيما يتعلق بالتقسيم حسب شعب الدراسة في السلك الثانوي، حصل 70% من الطلبة على بكالوريا في العلوم التجريبية و18% منهم تابعوا دراساتهم الثانوية في شعبة العلوم الرياضية أ وب.

على مستوى الدراسات العليا، اختار 26% من الطلبة الانضمام لكليات الطب والصيدلة، في حين تسجل 24% منهم في الأقسام التحضيرية، كما توجه23%  منهم لمدارس الهندسة، وفضل 16% متابعة دراساتهم في الجامعات.

ما بين 2003 و2022، تم تقديم منحة 'استحقاق" لأزيد من 18.700 طالب متفوق، بتكلفة مالية تصل إلى حوالي 488 مليون درهم، حيث يتابع هؤلاء حاليا مسارات جامعية ومهنية واعدة في مجالات وقطاعات حيوية (الصحة، الهندسة المدنية، الصناعة، إلخ).