الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

هؤلاء هم المتوجون بجوائز الدّورة الخامسة للمهرجان الدّولي للكاريكاتير بإفريقيا

هؤلاء هم المتوجون بجوائز الدّورة الخامسة للمهرجان الدّولي للكاريكاتير بإفريقيا الناجي بناجي
حصد فنانو الريشة جوائزهم السنوية في مسابقات فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير المقامة بمدينة أكادير، في حفل أقيم، ليلة الخميس/الجمعة 16 دجنبر 2022 بمدينة أكادير، حيث حازت "إيزابيلا كواسكا (بولندا) على الجائزة الأولى في مسابقة المهرجان، فيما نال الجائزة الثانية "كينك لو" (الصين)، على أن لجنة تحكيم الدورة الخامسة منحت الجائزة الثالثة لـ"بهمان جلال" (إيران).

أما الجوائز الخاصة، فقد نالت مركزها الأول "إيلينا أوسبينا" (كولومبيا)، فيما عاد المركز الثاني لفنان الريشة "ألمو دوبيست" (الكامرون)، فيما المركز الثالث ناله "حسن جوفي" (المغرب).
 
 وتتواصل فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان حتى نهاية الأسبوع الجاري، والذي اختير له موضوع "الانسان خطر على البيئة"، حيث يجري تنظيم المهرجان بإشراف الأسبوعية الساخرة الناطقة باللغة الفرنسية " le canard libéré  ، وبشراكة مع الجمعية المغربية للكاريكاتير Mac، وجمعية أطلس للكاريكاتير.
 
وتعرف الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للكاريكاتور مشاركة نحو  375 فنانا وفنانة ينتمون إلى 72 دولة في مشاركة قياسية لأول مرة منذ انطلاق المهرجان قبل ست سنوات لفنانين مغاربة شباب وشابات يتجاوز عددهم الثلاثين، وأكثر من 1125 عمل فني متميز ومتنوع من الناحية الإبداعية والفكرية، تترجم رؤيتهم الشخصية لموضوع المهرجان كل من زرايته الخاصة، فضلا عن تخصيص مسابقة على هامش المهرجان مخصصة للمبدعين الأطفال وذلك تشجيعا لهم على ممارسة هذا الفن الفريد من نوعه وضمان استمراريته للأجيال اللاحقة . 
 
ويشكل هذا الحدث الفني فرصة سانحة للترويج لفن الكاريكاتير والكرتون الصحفي باعتباره وسيلة للتعبير وإبداء الرأي من خلال حدث سنوي يسعى من خلاله المنظمون إلى جعل المغرب قبلة رئيسية في إفريقيا لاستقطاب فناني العالم المتخصصين في هذا الصنف التعبيري، وهو ما لاقاه المنظمون خلال مسار الدورات الأربع السابقة بدعم من فعالياته وشركاءه ومحتضنيه.
 
كما يشكل المهرجان، وفق إفادات المنظمين، مناسبة لهواة هذا الفن من الشباب والأطفال وكذلك بعض الفئات الهشة في المجتمع من المتخلى عنهم للالتقاء بالفنانين والاستفادة من تجربتهم الفنية عبر ورشات ولقاءات وندوات تقام على هامش المهرجان، بالإضافة إلى المعرض الدائم للرسوم الكاريكاتورية ولقاءات تواصلية مع طلبة وباحثين جامعيين وأدباء وصحفيين حول موضوع حرية التعبير .