الخميس 28 مارس 2024
رياضة

لماذا راقص بوفال والدته بملعب الثمامة في قطر؟

لماذا راقص بوفال والدته بملعب الثمامة في قطر؟ سفيان بوفال ووالدته
تحولت العلاقة بين لاعبي منتخب المغرب لكرة القدم وأمهاتهم إلى قصة عالمية في مدرجات ملاعب نهائيات كأس العالم في قطر 2022.
 
فمهاجم منتخب أسود الأطلس سفيان بوفال اختار فقط أمه، لتنزل معه إلى المستطيل الأخضر بعد أن تحول إلى مساحة لاحتفالات أسود الأطلس بعد التأهل التاريخي إلى نصف نهائي كأس العالم، لأول مرة في تاريخ كرة القدم المغربية والعربية والإفريقية.
 
ففي كل مباراة، لا تنتهي قصة لاعبي منتخب المغرب مع أمهاتهم وآبائهم، فمن وجد أمه بقربه في الملعب، ركض إليها بعد صافرة النهاية، كما فعل مرارا أشرف حكيمي، وبين من عانق والده بحرارة كما فعل يوسف النصبري، في مدرجات الملعب.
 
من الجوانب الإنسانية التي أثارت العالم، ارتباط نجوم أسود الأطلس بالأمهات أساسا، وهنا أحد أسرار التركيبة التدريبية لمدرب منتخب المغرب لكرة القدم وليد الركراكي، أي الشحن العاطفي، فإلى جانب اللعب للقميص، يشعر اللاعب أنه يلعب كطفل في حضرة والدته، وهذا يمنحه تحفيزا إضافيا، ببطارية إنسانية لا تنفذ في مخزونها.
 
وبدوره مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم وليد الركراكي وثقت عدسات المصورين عناقه الحار مع والدته في مدرجات أحد ملاعب نهائيات كأس العالم في قطر.
 
في الثقافة الشعبية المغربية، ترتبط الأم بصورة ذهنية جماعية أساسها الاحترام الكبير جدا، وتقبيل اليد في السلام، والأولوية في كل مناحي الحياة، لأن المرأة في الثقافة العامة المغربية محط تقدير وخصوصا الأم والجدة.
 
وفي سيرة نجاح عدد من نجوم أسود الأطلس، قصص كفاح مرير ممزوج بالكد من أمهات مغربيات هاجرن إلى أوروبا لتوفير حياة لائقة لأبنائهم، ودعم يومي في سبيل جعل لعبة كرة القدم بوابة خلاص من الفشل والانحراف والإدمان.
 
كما أن الأمهات المغربيات في أسوأ الظروف التي عشنا فيها، أرضعن أبنائهن حب وطن واحد هو الأصل اسمه المغرب، فيختار اللاعبون أن يحملوا قميص منتخب المغرب بشكل إرادي، لأن الأم المغربية المهاجرة في أوروبا لا تحمل لوطنها الأصلي إلا شرف الانتماء.
 
وعلى ملاعب نهائيات كأس العالم في قطر، قدم الفرسان من منتخب أسود الأطلس عربون وفاء، باعتراف أمام عدسات الكاميرات العالمية، شيك اعتراف على بياض، أن النجاح تقف وراءه "لميمة" أو "يما" أو "يمانينو" أي الأم وأمي.
 
في الشارع المغربي، خرج المغاربة للإحتفالات الشعبية العفوية الجماعية، ومعهم أمهاتهم في رسالة أخرى من الاعتراف المغربي بفضل الأم المغربية.