السبت 4 فبراير 2023
خارج الحدود

الاتحاد الدولي لنقابات العمال ينوي مواصلة الضغط على قطر بعد المونديال

الاتحاد الدولي لنقابات العمال ينوي مواصلة الضغط على قطر بعد المونديال
أكد الأمين العام الجديد للاتحاد الدولي لنقابات العمال "لوكا فيسينتيني" أن "ما إن ينتهي المونديال، سنواصل ممارسة الضغط على قطر من أجل شروط عمل.
واعتبر فيسينتيني وهو إيطالي الجنسية  في مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، قبل ساعات من انطلاق ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم في قطر، أنه "من الصعب جد ا لفت انتباه الرأي العام إلى شروط العمل في البلد" خلال المونديال. 
وأضاف "يتركز الانتباه بشكل كامل على المباريات. الأهم هو ضمان أن ما إن ينتهي المونديال، سنواصل ممارسة الضغط على السلطات وأرباب العمل في قطر". 
وأشار إلى أن نظام "الكفالة" الذي يمنع العمال من تغيير وظائفهم أو مغادرة البلاد من دون إذن صاحب العمل، "ألغي قانونا (في قطر) لكن لا تزال هناك مشكلات كبيرة لتطبيق" هذا الإجراء. 
يشرح "فيسينتيني" الذي انتخب في نونبر 2022، على رأس الاتحاد الدولي لنقابات العمال الذي يضم 332 نقابة من 163 دولة، أن عمليا لا يزال هناك "الكثير من حالات الأجور غير المدفوعة وعقبات هائلة أمام العمال الذين يريدون تغيير وظائفهم". 
وأكد أن "هناك الكثير من المشاكل في روسيا (حيث أقيم مونديال 2018) وفي جنوب إفريقيا (مونديال 2010)" لكن "لا شيء يبلغ المستوى نفسه (الموجود) في قطر" حيث "قضى أناس" وسجلت أشكال من "العبودية في العمل". 
غير أن "فيسينتيني" يشيد رغم كل شيء بانفتاح "ثوري إلى حد بعيد" لمكتب منظمة العمل الدولية في البلاد. 
ويأمل أن يتمكن مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ومنظمات رياضية أخرى، من "خلق نوع من إطار" كي تكون المونديالات المقبلة والأحداث الرياضية الكبيرة الأخرى "منصفة وتضمن احترام العمال وحقوق الإنسان". 
وكان المدير العام لمنظمة العمل الدولية "جيلبير هونغبو" أعرب في وقت سابق عن تفاؤله بشأن التوصل لاتفاق مع فيفا حول حقوق العاملين في البلدان المرشحة لتنظيم كأس العالم.