السبت 4 فبراير 2023
فن وثقافة

مرتيل: الجدل والجامعة في الدرس الفلسفي الافتتاحي!

مرتيل: الجدل والجامعة في الدرس الفلسفي الافتتاحي! من اليمين إلى اليسار: عسال، الغاشي، البعزاتي
احتضنت قاعة الأستاذ العميد محمد الكتاني، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل، يوم الأربعاء 07 دجنبر 2022، الدرس الافتتاحي لشعبة الفلسفة،في موضوع: "الجدل والجامعة في القرن 12 في أوروبا"،ألقاه الدكتور بناصر البعزاتي، أستاذ المنطق وفلسفة تاريخ العلوم، بجامعة محمد الخامس بالرباط.
بعد ترحيب عميد الكلية، الدكتور مصطفى الغاشي، بالأستاذ المحاضر وبالحاضرين، وبعد تعريجعه على قيمة تواصل أجيال المشتغلين بالفلسفة، وقيمة تفعيل آلية النقد لدى الباحثين، وحاجة العديد من إشكالات العصر للنظر الفلسفي، تولت الدكتورة بشرى عسال، رئيسة شعبة الفلسفة، تقديم الأستاذ المحاضر، من خلال إنتاجه الأكاديمي، ومناقبه، ليتم بعد ذلك إخلاء المنصة للمحاضر، ليستدرك أولا على "مناقب" التقديم، -في مناخ انبساط الحضور-لأنه كما أكد،ليس في مقام الولي الصالح. ليشرع بعد ذلك،في  رحلة  رصد ملامح بناء الجامعة في أوروبا على الجدل والترجمة،من خلال تحليل مفهومي الجدل والجامعة، وبخلفيات الأفلاطونية والأرسطية،في تقعيد هذا البناء، وباستحضار التصور الإسماني للكليات بين التجسيد والتجريد. وظلال علم الكلام الإسلامي على اللاهوت المسيحي.
الدرس الافتتاحي للأستاذ المحاضر كان كذلك مسكونا بهاجس الذات،في ماضي وحاضر علم الكلام.
جلسة النقاش التي أدارتها رئيسة شعبة الفلسفة، تنوعت بين تدخلات أساتذة الكلية، والطلبة، والمهتمين، لنحت لحظة الانتصار للحفريات والتحقيب والنظر العقلي.
بيداغوجيا المحاضر، في تفاعله مع النقاش، جعلته يركز على بناء الحقائق بالحوار، وبالتوثيق، وكذلك بناء العلم من خلال إعادة النظر في المعرفة، في رهان تكوين الباحثين.