الثلاثاء 7 فبراير 2023
رياضة

رمزي بوخيام ينتزع بطاقة التّأهل للدّوري العالمي لركوب الأمواج لعام 2023

رمزي بوخيام ينتزع بطاقة التّأهل للدّوري العالمي لركوب الأمواج لعام  2023 المغربي رمزي بوخيام
تأهل رمزي بوخيام إلى أكبر البطولات العالمية برسم سنة 2023 ليكون بذلك أول محترف من المغرب، شمال إفريقيا والعالم العربي، ينضم لمصاف النخبة من راكبي الأمواج عبر العالم بتأهله إلى "بطولة الأحلام ".
وأوضح البطل المغربي رمزي بوخيام، ف بيان صحفي له، توصل به موقع "أنفاس بريس" أنه "منذ عشر سنوات وأنا أشارك في منافسات الناشئين وكذا التصفيات المؤهلة للرابطة العالمية. هذا إذن خير دليل على أن العمل الجاد يقود للنجاح. هذه السنة كذلك حققت نتائج جيدة، لكن لا شيء محسوم لاسيما إن نظرنا إلى المرحلة التي نظمت صباح اليوم. ليوناردو فيوراڤانتي كان هنا وأخبرني أنني قادر على انتزاع التأهل اليوم، إلا أنني لم أكن أتوقع أن ذلك سيتأتى بهذه السرعة. أنا الآن فخور بالعمل الذي قمت به، مثبتا للشباب المغربي الشغوف بهذه الرياضة أننا نملك كل مقومات النجاح، ورسالتي لهم أن حبل الأمل، لا يجب أن ينقطع، وأن الثقة في إمكانياتهم طريق النجاح. '"
وقضى رمزي المنحدر من مدينة أكادير أيام طفولته بالشاطئ يمارس رياضة "البودي بورد" قبل أن ينتقل لركوب الأمواج. وقد عرفت هذه الأخيرة تطورا ملحوظا عبر الزمن مع تأسيس الجامعة المغربية لركوب الأمواج، والتي رأت النور سنة 2002. وساهمت الموارد الطبيعية التي تزخر بها البلاد في هذا التطور حيث أن حجم الأمواج التي تصل إلى مئات الأمتار، إضافة إلى وفرة مخيمات ركوب الأمواج، فضلا عن توفر المعدات الخاصة بالرياضة، من العوامل التي جعلت المغرب قبلة عالمية في هذا المجال. 
ويمثل رمزي بوخيام اليوم مثالا يحتذى به في هذا المجال على المستويين الوطني والدولي ونموذجا لآلاف الشباب المغاربة وهو الذي قاده شغفه بهذه الرياضة ليمثل المغرب في أولمبياد طوكيو 2022، ليبصم بذلك على سابقة تاريخية، إذ لم يحقق هذا الإنجاز أي مغربي أو إفريقي قبل البطل رمزي.
ففي الوقت الذي تتبارى فيه أسود الأطلس لضمان التأهل للدور المقبل من منافسات كأس العالم، يتألق رياضيون مغاربة آخرون عبر العالم. يتعلق الأمر هذه المرة برياضة ركوب الأمواج، حيث أكدت الرابطة العالمية لركوب الأمواج (WSL) اليوم بولاية هاواي الأمريكية، تأهل المغربي رمزي بوخيام إلى البطولة الأعلى مرتبة في تصنيف الرابطة برسم موسم 2023 مدونا بذلك اسمه بين عمالقة الرياضة عالميا.
 ويصنف رمزي بوخيام من بين العشرة الكبار لسلسلة التحدي "تشالنجر سيريز"، مدعوما بمدربه الأيقونة عزيز بوشڭا، انتزع بطاقة التأهل لمنافسات البطولة العالمية للسنة المقبلة، أهم بطولات الرابطة العالمية لرياضة ركوب الأمواج.
وتنظم الرابطة الاستحقاقات المكونة للبطولة العالمية وكذا تلك المؤهلة لها، على غرار "الوورلد كواليفايين سيريز"World Qualifying Series'، والتي تمثل التصفيات المؤهلة للبطولة العالمية. 
كما تشكل هذه التصفيات إذن المنافسات المؤهلة للبطولة العالمية لركوب الأمواج، وتعتبر البطولة الأكثر متابعة بعد الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين 'الإن بي إي NBA ' ودوري الفرق المحترفة لكرة القدم الأمريكية 'الإن إف إل NFL.'
وتمثل الرابطة العالمية لركوب الأمواج مع الاتحاد العالمي لركوب الأمواج ــ حسب اللجنة الأولمبية العالمية ــ المؤسستين الوحيدتين المعترف بهما في كل التظاهرات المتعلقة بهذه الرياضة على المستوى العالمي.
يشار إلى أن رمزي بوخيام هو أول مغربي وشمال إفريقي وعربي يشارك في البطولة العالمية لركوب الأمواج WCT 2023، وهي مناسبة أخرى ليرفرف علم البلاد في محفل دولي.
 
المؤهلون لبطولة العالم ومن بينهم المغربي رمزي بوخيام