السبت 4 فبراير 2023
مجتمع

هكذا تم الاحتفاء باليوم الوطني التعاون المدرسي بتيزنيت

هكذا تم الاحتفاء باليوم الوطني التعاون المدرسي بتيزنيت جانب من الاحتفاء باليوم الوطني للتعاون المدرسي
احتفت مدرسة المختار السوسي بمدينة تيزنيت سيرا على عادتها  باليوم الأول من الأسبوع الوطني للتعاون المدرسي، من خلال مجموعة من الأنشطة الفنية والرياضية والثقافية والتربوية المتنوعة، من حيث الأهداف والمحتوى، تجسيد لوعي أطرها الإدارية والتربوية  بمسؤوليتهم التربوية، ودور المدرسة في نشر التوعية والتحسيس وترسيخ منظومة القيم المسطرة بالمنهاج الدراسي، خصوصا قيم التعاون وحب الوطن بين المتعلمين الصغار و من خلالهم داخل أسرهم و داخل المجتمع.
وركزت الأطر التربوية والإدارية أهتمامها على مناسبتين وطنيتين كبيرتين، سبق الاحتفاء بها تزامنا مع توقيتها، ويتعلق الأمر بذكرى عيد الاستقلال وذكرى المسيرة الخضراء، تخليدا واحتفاء بالدور التاريخي الذي لعبته مبادرة الملك الراحل الحسن الثاني، التي أرجعت الى حاظرة المغرب صحراء.
 وجاء تركيز الأطر العاملة بالمؤسسة بتعاون وشراكة مع جمعية المحبة لرعاية المرأة والطفل على النشاطي الوطنيين  لتجسيد روح التربية على المواطنة عند الاجيال الصاعدة، وجعلها في قلب هذا الحدث التاريخي تجديدا للوعي بتشبث جميع المغاربة عبر الاجيال بوحدة التراب الوطني. 
وافتتح اليوم الأول بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، ليتم بعد ذلك أداء النشيد الوطني بشكل جماعي، متبوعا بقسم المسيرة الخضراء. فيما قدم مدير النؤسسة كلمة شكر من خلالها الأطر التربوية والإدارية وأطر جمعية المحبة لرعاية المرأة والطفل التي ساهمت بشكل ناجع في إنجاح هذه النسخة من خلال المساهمة بالعديد من الجوائز القيمة، بالإضافة لتنشيط العديد من الفقرات والأنشطة المبرمجة طيلة الأسبوع الوطني للتعاون المدرسي.
وقد عرفت صبيحة اليوم الأول تنظيم مسابقة في الرسم اختفاء بمناسبة المسيرة الخضراء وعيد العرش تكللت بفوز ثلاث تلاميذ بالرتب الأولى فيما تم عرض انتجات المتعلمين في معرض للرسم أثار إعجاب الزائرين للمؤسسة  من الأمهات والآباء. فيما استمتع المتعلمون بأداء أناشيد وطنية عبروا فيها عن حبهم للوطن. كما شملت أنشطة التعاون المدرسي سباقا عرف منافسة شديدة بين المتعلمين في جو طبعه التنافي والتعاون في جو طبعته الروح الرياضية بين المتنافسين بتأطير من ذ عبد الهادي الفارسي ورئيس جمعية الجمعية الشريكة وأطرها. فيما أطر ورشة للأوريكامي كل من ذ فوزي بوغروم، والأستاذة حنان ازغايدي. وقد أبهرت الحاضرين أبداعات المتعلمات والمتعلمين، مما أنتجوه من مجسمات مستلهمة من البرنامج الدراسي للمستويات الدراسية 6،5،4،3،2،1.
 كما تم تنظيم حملة بيئية في البستنة لغرس الشتلات وتشديب الأشجار والاعتناء بجمالية فضاءات المؤسسة تم من خلالها تقمص السلوكات الجيدة والتحسيس بأهمية تجنب السيئة منها، من خلال مسرحيات وتمثيليات مبسطة توافقا مع السير المنهجي للمقررات الدراسية. فيما برمجت الأطر العاملة بالمؤسسة عروض متلفزة وأنشطة، منها عرض متلفزا للتحسيس بالسلامة الطرقية والتعرف على اشارات المرور خلق حوار هادف يتناول الوقاية والسلامة الطرقية مع طرح أسئلة سبق إعدادها حول ضحايا حوادث السير في اطار ندوة مصغرة ينظمها التلاميذ بتأطير من الأساتذة.
فيما عرفت الفترة المسائية تنظيم حملة للعناية بجمالية المؤسسة، شملت أنشطة للرسم والصباغة، بالإضافة لأنشطة رياضية، منها سباق محلي، ومباراة نهائية في كرة القدم تحت إشراف ذ مبارك أصواب وذ. حليم وذ عروب، تخللتها أنشطة ترفيهية ومسابقات ثقافية من تنظيم الأطر التربوية المشتغلة بالمؤسسة والجمعية الشريكة.
وفي تصريح لموقع "أنفاس بريس" أكد الأستاذ عمر أوزكان، أن المحطة كانت مناسبة لصقل المواهب والإبداع  وتفجير الطاقات، كما أنها فرصة لإضافة لمسة وجمالية للمؤسسة، ومحطة لإرساء قيم التآزر والتعاون والتضامن والعمل المشترك بين الأطر والمتعلمين والشركاء من أجل جادبية المؤسسة التعليمية، وتفعيلا لأدوارها المحورية في تجسيد قيم المواطنة الحقة وترسيخها في سلوك ونفوس المتعلمين.