الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر تشرف على افتتاح المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية 2022

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر تشرف على افتتاح المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية 2022 جانب من حفل افتتاح المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية 2022

ترأس ملك الاردن عبد الله الثاني بالعاصمة عمان صباح يوم الإثنين 21 نونبر2022 حفل افتتاح فعاليات المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردني، وهو المهرجان الذي تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ووزارة الزراعة الأردنية.

وقد حضر حفل الافتتاح المهندس خالد الحنيفات وزير الزراعة الأردني، بصفته مندوب المهرجان، وكذلك الوزير اللواء أركان حرب أشرف عطية محافظ أسوان، والاستاذ خالد النعيمي القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بعمّان، والدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، بالإضافة إلى عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المقيم في الأردن وحشد كبير من الباحثين وأصحاب المزارع ومنتجي التمور والشركات في الأردن.

وبهذه المناسبة قال خالد الحنيفات وزير الزراعة الأردني بأن المهرجان الدولي للتمور الأردنية يحظى برعاية ملكية منذ انطلاقته، إلى غاية نسخته الرابعة وهو دليل على نجاح المهرجان المستمر عاماً بعد عام. وإن الواقع يضيف الوزير الأردني زاخر بالتحديات التي لا يستطيع تذليلها إلا التعاون والإبداع، فمنذ بضعة أعوام كان التغير المناخي يتصدر المشهد وكأنه المشكلة الأكبر التي تواجه العالم والمنطقة على وجه الخصوص، ثم جاءت الأوبئة التي غيرت وجه التجارة وأعادت الحسابات لتعزيز الإنتاج المحلي، ثم قفز الأمن الغذائي فوق كل اعتبار بعد الحرب التي تدور في الشرق. فجاءت النخلة لتذكرنا بأنها الأم التي تعرف المكان وأبناءه وهي قوت العرب وملاذهم في الأزمات وبالتالي؛ فلها الحق أن تكرم ويثنى عليها في كل مقام. وما مهرجان التمور الأردنية إلا تعبير واجب عن هذا الامتنان.

وتابع الوزير خالد الحنيفات (لقد شكل المهرجان منذ العام 2018 نجاحاً باهراً مستمراً على ثلاثة مستويات على الأقل، أسماها نجاح بنيناه مع الشقيقة دولة الإمارات العربية، والتي ما فتئت تمد يدها كل عام بعون ومحبة أكسبت المهرجان تألقاً بنكهة التمر وقيمته في تراثنا الاجتماعي والديني وبعده الاقتصادي، كما منحت المهرجان فرصة ليشارك نجاحه مع المهرجانات التي تقام كل عام في مصر والسودان وموريتانيا. وقد كان لهذا المهرجان الدور البارز في رفع مستوى تبادل الخبرات العربية والدولية وأتاح مشاركة التجارب بين المنتجين، كما منحهم الحافز للإبداع والابتكار، وظل أداة فاعلة مكنت المنتجات من الوصول إلى اسواق لم تكن تعرف نخلة التمر من قبل.

وأشار الوزير إلى أن المهرجان مثّل أنموذجاً في الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ولم تقتصر الشراكة بين وزارة الزراعة وجمعية التمور الأردنية -باحتراف قلّ له نظير على مستوى القطاعات الاقتصادية الوطنية -من أجل تنظيم المهرجان منذ نسخته الأولى بانسجام وروح الفريق الواحد. وامتدت ثمار الشراكة في إطلاق استراتيجية قطاعية كانت الأولى من نوعها لترسم صورة بعيدة المدى للقطاع، وقد حرصت الوزارة على تضمين ما ورد فيها ضمن خطتها المستقبلية للأعوام القادمة، ووضعت لذلك برامج ومشاريع وفق رؤية شاملة مستدامة حظيت بدعم ملكي كبير.

واعتبر وزير الزراعة الاردني من جهة أخرى بأن المهرجان كان فاعلاً في جمع منتجي التمور ومسوقيه ومقدمي الخدمات الزراعية واللوجستية تحت مظلة شاملة وفق شراكة فاعلة تسهم في تطوير بيئة الأعمال وتحقيق المصالح الخاصة والشاملة للقطاع، وفتح المهرجان أبوابه لكل إبداع وابتكار وجديد ليطلع الجميع على أفضل التقنيات الحديثة وأفضل الحلول لتحديات الإنتاج والتخزين والتعبئة والتسويق، فتمكن المشاركون من تحقيق الكثير من قصص النجاح التي وضعت الأردن على خارطة انتاج وتصدير تمور المجهول لشتى البقاع.

من جهته أكد الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في كلمته بأن المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية يُعْتَبَرْ أحد قِصَصِ النجاح للتعاون القائم بين البلدين، كما جاء ليؤكد على عمق العلاقات الثنائية التاريخية بينهما، بقيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات وشقيقه الملك عبد الله الثاني، عاهل الأردن.

وأضاف أمين عام الجائزة لقد بات واضحاً ما تمثله التمور ضمن سلسلة التوريد لتعزيز الأمن الغذائي على مستوى العالم خصوصاً عقب التحديات التي رافقت تداعيات كورونا على العالم وتركت أثرها على جميع الدول، ما يؤكد الأهمية الاقتصادية التي يمكن أن نُعول عليها في تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور خصوصاً في المنطقة العربية.

واعتبر الدكتور عبد الوهاب زايد بأن هذا المهرجان جاء ليؤكد على المكانة الدولية التي حظيت بها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ودورها البَنَّاءْ في تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، بعد أن حققت الجائزة نجاحاً ملموساً من خلال تنظيم سلسلة من مهرجانات التمور في كل من دولة الإمارات، ومصر العربية، السودان، والأردن، وموريتانيا، والمغرب، والمكسيك.. كما يؤكد هذا المهرجان على المكانة المرموقة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ودورها البناء في تطوير منتجات وصناعة نخيل التمر وضرورة الارتقاء بها على المستوى العربي والدولي، وذلك بفضل رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ودعم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة ومتابعة الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس أمناء الجائزة. بعد أن حققت الجائزة نجاحاً ملموساً في تنظيم مهرجانات التمور العربية

وفي نفس السياق أبرز المهندس أنور حداد رئيس جمعية التمور الأردنية في كلمته خلال حفل الافتتاح النجاح الذي حققه المهرجان خلال ثلاث دورات ماضية فقد سجلت التمور الأردنية زيادة الطلب عليها في الاسواق الدولية وصل إلى 150% عن الأعوام السابقة، كما سجل هذا القطاع توسعاً مضطرداً في المساحات من 38 ألف هكتار إلى 44 ألف هكتار كما سجل الإنتاج زيادة قدرها من 26 ألف طن الى 30 ألف طن بالسنة. حيث احتل الأردن المرتبة 11 من حيث كمية الصادرات والمرتبة 9 من حيث قيمة هذه الصادرات.

يذكر بأنه خلال حفل الافتتاح جرى عرض فيلم وثائقي حول إنجازات الجائزة خلال خمسة عشر عاماً (2007 – 2022) وعلاقة أهداف الجائزة بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وكيف ساهمت الجائزة في دعم هذه الاهداف لتعزيز الامن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة، على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

كما شهد الحفل كذلك تكريم الفائزين بمسابقة التمور الأردنية بدورتها الرابعة:

وكانت النتائج على النحو التالي:

1- فئة أفضل بحث علمي تطبيقي لصنفي المجهول والبرحي فاز بها الدكتور نهاد غسان عيسى السميرات، أستاذ في كلية الزراعة بالجامعة الاردنية

2- أفضل إنتاج لصنف المجهول في الأردن، فازت بها مؤسسة ضفاف الأردن للتمور لصاحبها المهندس عبد الوالي الفلاحات

3- فئة أفضل إنتاج لصنف البرحي (البلح) الأردني، فازت بها مؤسسة نضال الصليبي للتمور

4- فئة أفضل تعبئة وتغليف للتمور الأردنية، فازت بها الشركة المتكاملة للمشاريع الزراعية، المدير العام عماد داود المناصرة

5- فئة أفضل مُنتَج غذائي من التمور الأردنيةـ فازت بها رولى اسحق العيسة

6- فئة أفضل مزرعة متميزة لنخيل التمر بالأردن، فازت بها شركة تبارك للتمور لصاحبها عبد الغني المناصير

وعرف حفل الافتتاح فقرة تكريم الشخصيات المؤثرة في قطاع نخيل التمر بالمملكة الأردنية الهاشمية، حيث تم تكريم كل من الأسماء التالية:

1-المزارع حمدي سارة

2-المزارع طارق الجنيدي

3-المركز الوطني للبحوث الزراعية

يذكر بأن عدد المشاركين في مسابقة التمور الأردنية في دورتها الرابعة 2022 بلغ 31 مشارك من مختلف مزارع نخيل التمر بالأردن، كما اتسمت المسابقة بمشاركة أصناف التمور الأردنية الفاخرة مع التركيز على صنف المجهول وأفضل منتج غذائي بالإضافة على التركيز في البحوث المقدمة اصبحت أكثر اختصاص بالمجهول، المسابقة بشكل عام مهمة وخلقت سمعة طيبة للمهرجان.

وفي ختام حفل افتتاح المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية، وقعت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ويمثلها الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام الجائزة مذكرة تفاهم مع جمعية التمور الأردنية ويمثلها المهندس أنور حداد رئيس الجمعية، ومركز تعزيز الواردات من البلدان النامية في هولندا، كما وقعت جمعية التمور الأردنية مذكرتي تفاهم مع كل من الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية ويمثلها مدير عام الشركة علاء خير، والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع، ويمثلها المدير العام المهندس عبد الفتاح الكايد.