الأحد 25 فبراير 2024
خارج الحدود

جائزة خليفة تصدر تقريرها الأعلامي حول النسخة الأولى من مهرجان التمور المكسيكية 

جائزة خليفة تصدر تقريرها الأعلامي حول النسخة الأولى من مهرجان التمور المكسيكية  المهرجان عرف مشاركة 17 عارضا بحضور وزير الزراعة المكسيكي وسفير الإمارات بالمكسيك وأمين عام الجائزة 
اصدرت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي التقرير الاعلامي حول المهرجان الدولي الأول للتمور المكسيكية 2022  في الفترة بين 9 و13 نونبر 2022 بمشاركة 17 عارضا بحضور وزير الزراعة المكسيكي وسفير الإمارات بالمكسيك وأمين عام الجائزة عبد الوهاب زايد .
وقد تضمن التقرير بالإضافة إلى مقال وكالة أنباء  الإمارات ، مقالات لمجموعة من المنابر الإعلامية أخرى  (من بينها جريدة  "انفاس بريس" المغربية) والتي غطت باللغتين العربية والإسبانية فعاليات المهرجان بشكل مفصل  .
وذكرت وكالة أنباء الامارات  أن الدكتور" فيكتور فياللوبوس أرامبوال" وزير الزراعة والتنمية الريفية في الولايات المتحدة المكسيكية افتتح الأربعاء 9 نونبر في مدينة" سان لويس ريو كولورادو" المهرجان الدولي الأول للتمور المكسيكية الذي يستمر حتى 13 نوفمبر 2022؛ وقد حضر حفل الإفتتاح .. كل من الدكتور "فرانسيسكو ألفونسو دورازو مونتانيو" حاكم ولاية سونورا وأحمد حاتم المنهالي سفير الامارات لدى الولايات المتحدةالمكسيكية والدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ،والدكتور أرماندو مورينو سوتو رئيس جامعة ولاية سونورا وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي والخبراء والمختصين بزراعة النخيل وإنتاج التمور في المكسيك.
وعبر الوزير" فياللوبوس" عن سعادته للتعاون القائم بين الإمارات وبلاده على مختلف الاصعدة .. موجها الشكر والتقدير إلى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة على دعمه للمهرجان لتنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في المكسيك.. معربا عن أمله في أن يكون المهرجان باكورة للتعاون المثمر بين وزارة الزراعة في المكسيك والأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي لتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة.
من جهته أكد المنهالي أن المهرجان الدولي الأول للتمور المكسيكية يترجم  عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيدا في الوقت نفسه  بجهود الأمانة العامة للجائزة في تلبية رؤية القيادة في تنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى الوطني والإقليمي والدولي؛ بما يساهم في تعزيز الموقع الريادي للدولة في هذا القطاع على مستوى العالم، كما نوه بالنجاح المتواصل للجائزة على مدى خمسة عشر عاما  عبر المهرجانات الدولية للتمور في عدد من الدول ً، وكذلك تنظيم سلسلة من المؤتمرات والمهرجانات العربية بدعم من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة ، ومتابعة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش ، رئيس مجلس أمناء .
الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة أبرز  في كلمته بالمناسبة، أن المهرجان يتضمن أسوة ببقية المهرجانات التي تنظمها الجائزة في المنطقة العربية مسابقة للتمورعلى مستوى مزارعي ومنتجي التمور في الولايات المتحدة المكسيكية إضافة إلى مشاركة 17 عارضا ومنتجا للتمور من دولة الإمارات ومصر والسودان وموريتانيا والاردن إلى جانب مسابقة للتصويرة الفوتوغرافي ) حول النخلة في عيون العالم بنسختها المكسيكية ( شارك فيها 35 مصورا  الذين تم تكريمهم من المكسيك إضافة إلى معرض للتمور المكسيكية بمشاركة ضواسعة من مزارعي ومنتجي ومصنعي ومصدري وتجار التمور في المكسيك فضلا عن ندوة علمية مرافقة للمهرجان شارك فيها عدد من الخبراء والباحثين والأكاديميين المتخصصين بالنخيل والتمور من المكسيك.
وجرت مراسم تكريم الفائزين بمسابقة التمور المكسيكية وتكريم الشخصيات المؤثرة بقطاع نخيل التمر بالمكسيك.