الجمعة 19 إبريل 2024
خارج الحدود

قمة المناخ بمصر ..غوتيريش يحذر من "انتحار جماعي" على صعيد المناخ

قمة المناخ بمصر ..غوتيريش يحذر من "انتحار جماعي" على صعيد المناخ قمة المناخ بمصر ..غوتيريش يحذر من "انتحار جماعي" على صعيد المناخ
حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الاثنين7 نونبر 2022، خلال قمة قادة الدول والحكومات في مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) من أن البشرية أمام خيار العمل معا أو "الانتحار الجماعي".
وأكد غوتيريش في شرم الشيخ في مصر أن "البشرية أمام خيار التعاون أو الهلاك. فإما يكون عهد على التضامن المناخي أو عهد على الانتحار الجماعي".
وأكد "نحن نسلك الطريق السريع نحو الجهنم المناخي ونواصل الضغط على دواسة السرعة". ويرفع غوتيريش الصوت أكثر فأكثر في الفترة الأخيرة.
وبسبب الحالة الملحة للمناخ، ينبغي ممارسة ضغوط قصوى على الدول لتعزيز مكافحة الاحترار رغم "الأزمة المتعددة الجوانب" والمترابطة التي تستحوذ على اهتمام العالم من حرب في أوكرانيا وأزمتي الطاقة والغذاء والتضخم الجامح والركود الذي يلوح في الأفق..
وأكد غوتيريش أن الأزمات الأخرى عابرة إلا أن المناخ "مسألة حاسمة في عصرنا هذا" و"من غير المقبول" أن يتراجع النضال من أجل المناخ "إلى المرتبة الثانية" في سلم الأولويات مشددا على أن ذلك يؤدي "إلى تدمير ذاتي".