الجمعة 26 إبريل 2024
جالية

فنلندا.. أطفال الجالية المغربية بهلسنكي يحتفلون بذكرى المسيرة الخضراء

فنلندا.. أطفال الجالية المغربية بهلسنكي يحتفلون بذكرى المسيرة الخضراء استعرض الحفل صفحات مضيئة من تاريخ المغرب وتقديمها للأجيال الصاعدة من أبناء الجالية المغربية بفنلندا
إحتفلت الجالية المغربية المقيمة في فنلندا بالذكرى ال47 للمسيرة الخضراء في حفل أقيم بشرق مدينة هلسنكي ، تحت شعار "المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها".
وتميز الحفل الذي نظمه " مطعم لازا بشراكة مع الشبكة المغربية الفنلندية للصداقة والتعاون ، حضره عدد من أفراد الجالية المغربية بفنلندا والعربية، بفقرات فنية تغنت بملحمة المسيرة الخضراء الخالدة، قدمها الفنان والديدجي عبدو الوصيف.
وتم خلال هذا النشاط، الرامي إلى ترسيخ هذا الحدث الوطني المغربي في أذهان أبناء الجالية المغربية في فنلندا ، استعراض صفحات مضيئة من تاريخ المغرب وتقديمها للأجيال الصاعدة من أبناء الجالية المغربية بفنلندا، حتى تستخلص منها الدروس والعبر وتستلهم منها قيم التضحية من أجل الوطن.
وتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية، التي تنظم لأول مرة لفائدة أطفال الجالية بفنلندا بمطعم "،لازا" ، عرض شريط فيديو حول المسيرة الخضراء وتنظيم مسابقات في الرسم تتعلق بهذه الذكرى وترديد أناشيد وطنية.
وفي اطار الاحتفال بهذه المناسبة، أكدت عائشة بن بابا مديرة مطعم "لازا "، والمنظمة للعديد من الحفلات الوطنية في فنلندا ، على أنه من المهم دعم مثل هذه المبادرات و الأنشطة التي تؤكد الارتباط الوثيق بالوطن ، كما أن قضية الصحراء المغربية لا نقاش فيها و لا جدال ، و إن كانت هناك حفلات وطنية أخرى فلن تتأخر عن تنظيمها . الموقف نفسه، عبر عنه حسين بلعبيد رئيس المنظمة المغربية للملكيين عبر العالم (فرع فنلندا)، الذي اعتبر أنه من المهم المشاركة في الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء، كمناسبة وطنية، تميز تاريخ المغرب العريق وتأكيد الارتباط به، كما أكد مشاركته لأي نداء وطني كواحد من مغاربة فنلندا الذين لا يترددون في التضحية من أجل الوطن.
هذا وتؤكد الجالية المغربية في فنلندا باستمرار على ارتباطها الوثيق ببلدها و هويتها المغربية وتعبر عن ذلك بمختلف الطرق و الإمكانيات، بل تبدع في ذلك كمثال مشاركتها بكثافة في الحفل الذي نظمته سفارة المغرب في هلسنكي الجمعة الماضي.