السبت 27 إبريل 2024
خارج الحدود

السعودية تطلق أول علامة تجارية للسيارات الكهربائية

السعودية تطلق أول علامة تجارية للسيارات الكهربائية سيارة "لوسيد" الكهربائية
أطلقت السعودية علامتها التجارية الأولى لصناعة السيارات الكهربائية في إطار مبادرة أوسع لتنويع اقتصاد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.
وأفادت وكالة الأنباء الرسمية "واس" بأن الشركة المسماة "سير" ستساهم في تحقيق "أهداف المملكة في تخفيض انبعاثات الكربون والمحافظة على البيئة تعزيزاً للتنمية المستدامة".
وأضافت أن شركة "سير" تُعد مشروعا مشتركا بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة "فوكسكون" التي "ستطور النظام الكهربائي للسيارات".
وأشارت الوكالة إلى أن "سير" ستعمل على "تصميم وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية المزودة بأنظمة تقنية متقدمة، كخاصية القيادة الذاتية، في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي"، لافتة إلى أن الشركة ستوفر  "30 ألف وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر بحلول عام 2034".
يذكر أن السعودية أولت اهتماماً بقطاع السيارات الكهربائية، وتملك حصة الأغلبية في شركة صناعة السيارات الكهربائية "لوسيد"، حيث تتسارع الخطوات نحو إنشاء أول مصنع متكامل لإنتاج السيارات الكهربائية في المملكة، إذ وقعت شركة لوسِد اتفاقيات لبناء المصنع الذي ستبلغ طاقته الإنتاجية  155 ألف سيارة سنوياً، وتقدر استثماراته بأكثر من 12 مليار ريال سعودي.
وتعد شركة لوسيد المنافس الأميركي لتسلا، وقد استفاد صندوق الاستثمارات العامة السعودي من الاستثمار مبكراً فيها، إذ يمتلك نحو 62% من أسهمها.