الثلاثاء 7 فبراير 2023
خارج الحدود

وزير الخارجية الإسباني يحل بكييف لتسليم 30 سيارة إسعاف

وزير الخارجية الإسباني يحل بكييف لتسليم 30 سيارة إسعاف وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسي مانويل ألباريس
وصل وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسي مانويل ألباريس، إلى العاصمة الأوكرانية كييف حوالي الساعة يوم الأربعاء 02 نونبر 2022، حيث قام بتسليم مساعدات إسبانية إلى السلطات الأوكرانية وتسليم ، كما أكدت مصادر دبلوماسية.

وتعد زيارة ألباريس ثاني زيارة رسمية يقوم بها عضو في الحكومة الإسبانية إلى أوكرانيا، منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير، بعد الزيارة التي قام بها الرئيس بيدرو سانشيز في 21 أبريل 2022. بيد أنه سبق لألباريس أن زار كييف في التاسع  من فبراير 2022 للتعبير عن تضامن إسبانيا مع أوكرانيا، في ذروة التصعيد العسكري لموسكو، حيث أتيحت له الفرصة للقاء نظيره الأوكراني ديميترو كوليبا ورئيس الوزراء دينيس شميهال.

وأوضحت مصادر ديبلوماسية إسبانية، حسب ما نقلته "إلكونفيدونسيال"، أنه بالإضافة إلى لقاءاته مع السلطات الأوكرانية، سيسلم 30 سيارة إسعاف، كما سيقوم بزيارة "تكريم" لضحايا الحرب الأوكرانيين ليضع إكليل أزهار على قبورهم، فضلا عن التعرف مباشرة على حيقية الوضع الذي تعيشه كييف ومواطنوها، بعد القصف الروسي الأخير الذي ركز على البنية التحتية الإستراتيجية في أوكرانيا، ولا سيما في مدينة كييف والمدن الكبيرة الأخرى، حيث انقطع التيار الكهربائي والماء الشروب.