السبت 27 إبريل 2024
فن وثقافة

ربيع القاطي بشخصية أسطورة الريف عبد الكريم الخطابي في "أنوال"

ربيع القاطي بشخصية أسطورة الريف عبد الكريم الخطابي في "أنوال" القائد عبد الكريم الخطابي والفنان ربيع القاطي
وقع الاختيار على الفنان ربيع القاطي، لتجسيد دور القائد عبد الكريم الخطابي، قائد المقاومة المغربية بشمال إفريقيا إبان فترة الاستعمار، في الفيلم السينمائي التاريخي، المعنون ب "أنوال"، لمخرجه محمد بوزكو.
 
وحرص القاطي، الذي سبق له تأدية أدوار عدد من الشخصيات التاريخية، على تقاسم بعض الصور من كواليس جديد أعماله، التي ظهر فيها وهو يرتدي عمامة وجلبابا مغربيا، شبيه بالذي كان يرتديه المجاهد المغربي عبد الكريم الخطابي قيد حياته في لقاءاته.
 
وأثار الفيلم الملحمي التاريخي المنتظر، الذي يجري تصوير مشاهده في دار الكبداني بإقليم الدريوش،  جدلا واسعا، في صفوف رواد شبكات التواصل الاجتماعي، إذ عبر عدد مهم منهم عن سعادته باستفاقة السينما والتلفزة المغربية من سباتها، وعزمها على إعادة الاعتبار للتاريخ العريق للمملكة، فيما عبر آخرون عن تخوفهم  من محاولة "تزوير الحقائق التاريخية"، وضرب رمزية الخطابي، أحد أبرز رموز المقاومة المغربية بالريف. 
 
ونشير إلى أن الشريط السينمائي "أنوال"، الذي يسلط الضوء على مجريات معركة "أنوال" الخالدة، يضم نخبة من الفنانين المغاربة، نذكر من بينهم محمد الشوبي، بدور رئيس قبيلة من قبائل الريف وإسماعيل أبو القناطر وفاطمة هرنادي، الشهيرة فنيا بلقب "راوية" ومحسن مالزي وسعد ضريف ويونس الهري، إضافة إلى عدد من الممثلين المنحدرين من منطقة الريف من أبرزهم فاروق أزلماط.
 
وجدير بالذكر أن فيلم "أنوال"، الذي حظى بدعم المركز السينمائي المغربي، بما قدره 4.850.000 درهم، لن يقتصر تصوير مشاهده على المغرب فقط، فبعد التصوير بدار الكبداني ومناطق أخرى بإقليم الدريوش والناظور وفاس، سينتقل فريق العمل السينمائي إلى إسبانيا.