الجمعة 27 يناير 2023
مجتمع

زاكورة: سلطات ترناتة تهدم وتغلق العديد من آبار الفايجة

زاكورة: سلطات ترناتة تهدم  وتغلق  العديد من آبار الفايجة مشهد من احتجاجات سابقة لقبائل لكعابة
علمت "أنفاس بريس"، أن لجنة موسعة تحت رئاسة رئيس دائرة  تينزولين(إقليم زاكورة)، وباشراف قائد قيادة  ترناتة وخليفته وبمشاركة  القوات العمومية والدرك الملكي، مصحوبة بآليات لوجيستيكية، قامت يوم  الخميس 29 شتنبر 2022، بإغلاق وهدم  العديد من الآبار بمنطقة الفايجة التابعة لجماعة وقيادة ترناتة بزاكورة، وبالضبط بالمجال المسمى بوجنيبة.

 وقد شملت عملية الهدم كل الآبار غير المرخص لها قانونا أو تلك الموجودة في المناطق المتنازع عليها. كما  تم هدم مجموعة البنايات  المرتبطة بهده الابار ومصادرة  العديد من اليات حفر الابار ووضعها بمحجز بلدية زاكورة. 

وأضاف المصدر ذاته ان هذه الاجراءات تمت في إطار القوانين والتشريعات الجاري بها العمل، وتنفيدا للمساطير المتعلقة بعمليات  البناء غير القانوني وحفر الابار بدون ترخيص. 

وقال بأن هذه  العملية بمثابة  رسالة  واضحة موجهة الى كافة الأطراف المتنازعة على  هذا العقار، وبان القانون فوق الجميع. وأن السلطات الإقليمية  والمحلية ستتصدى بحزم  لكل  المحاولات التي تستهدف خرق القوانين الجاري بها  العمل.

الجدير بالإشارة، أن منطقة بوجنيبة  بالفايجة شكلت مند مدة، أحد بؤر الثوتر والمناطق المتنازع عليها بين  قبائل  لكعابة السبع  وقبيلة مسوفة، وشهد هدا المجال الكثير من  المواجهات  بين  هذه القبائل. والسلطات الإقليمية تعمل جاهدة  من أجل الوصول إلى حل  يرضي كافة الأطراف، بتنظيمها للعديد من اللقاءات جمعت القبائل المتنازعة. سواء بمقر العمالة أو بمنزل  عامل الإقليم.