السبت 26 نوفمبر 2022
مجتمع

طاطا: حملة تحسيسية لمناهضة العنف ضد النساء والأطفال بجماعة تسينت

طاطا: حملة تحسيسية لمناهضة العنف ضد النساء والأطفال بجماعة تسينت مشاركون في الورشة تحسيسية

نظم "منتدى أفوس للديمقراطية وحقوق الانسان" بالتنسيق مع الجمعية الشبابية التطوعية بتسينت إقليم طاطا، ورشة تحسيسية حول" التمكين القانوني.. آلية لمناهضة العنف ضد النساء والأطفال" مساء يوم الأربعاء 28 شتنبر 2022 بمركز التربية والتكوين تسينت.

وأفاد بيان المنتدى الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، فإن هذه الورشة التحسيسية تندرج في إطار الأنشطة المنظمة ضمن مشروع مركز الاستماع بيت المواطن لمناهضة العنف ضد النساء والأطفال التابع" لمنتدى أفوس للديمقراطية وحقوق الانسان "بشراكة مع وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ووكالة التنمية الاجتماعية والمؤسسة الأورو متوسطية للمدافعين عن حقوق الإنسان، وبدعم من مؤسسة فرنسا.

وذكر البيان بأن هذه الورشة تميزت بحضور ما يزيد عن 70 شخص (فتاة، امرأة، اطفال)،وتم من خلالها تقديم عروض ومداخلات لفائدة النساء والأطفال من طرف الأطر الإدارية لمركز الاستماع بيت المواطن. كما تهدف الورشة إلى تسليط الضوء على دور الآليات والمرجعيات والاتفاقيات الدولية، وكذا آليات الحماية الوطنية المتخصصة بقضايا العنف ضد المرأة والطفل.

والى ذلك اوضح المنتدى بان من المواضيع التي تمت مناقشتها خلال الورشة يوجد التعريف بقانون العنف ضد النساء، والتعريف بأشكال العنف الممارس، والخدمات المتعددة التي تساهم في التصدي للعنف ضد المرأة سواء خدمات التحسيس والتوعية او خدمات لمساعدة وحماية المعنفات، وتم كذلك تقديم لمحة عن قانون103.30 المتعلق بمناهضة العنف ضد النساء والتعريف بمركز الاستماع، وأهم الخدمات التي يقدمها للنساء والأطفال ضحايا العنف بالإقليم.

وسجل البيان إجماع مداخلات اللقاء على التنويه بمركز الاستماع لمناهضة العنف ضد النساء والأطفال والخدمات التي يقدمها بالإقليم، وانتهى اللقاء بالخروج بمجموعة من التوصيات كما يلي:

أولا، يتعلق باقتراح خلق خلية لمركز استماع بجماعة تسينت وذلك لتقريب الخدمات للنساء.

ثانيا، الدعوة إلى إنشاء منصة رقمية للتكفل بالنساء ضحايا العنف وتمكينهم من تقديم الشكايات عبر الواسطة الالكترونية.

ثالثا، تنظيم ورشات تحسيسية تستهدف الجانب النفسي للنساء والأطفال.

رابعا، اقتراح عقد شراكة واتفاق توأمة بين المنتدى والجمعية الشبابية التطوعية تسينت في إقليم طاطا.