الجمعة 9 ديسمبر 2022
سياسة

ديبلوماسي تونسي يتمنى حضور الملك محمد السادس في قمة الجزائر

ديبلوماسي تونسي يتمنى حضور الملك محمد السادس في قمة الجزائر الديبلوماسي التونسي، حاتم بن سالم
لم يتردد السياسي والديبلوماسي التونسي، حاتم بن سالم، في الإعلان عن أمنيته بأن يحضر الملك محمد السادس شخصيا على رأس الوفد المغربي المشارك في القمة العربية المرتقبة في الجزائر.

وقال  إن "تونس يمكن أن تلعب دورا أكبر إذا احترمت ثوابت الديبلوماسية التونسية منذ عهد الزعيم الحبيب بورقيبة، ومن بينها الحياد الإيجابي". مضيفا أن "القمة العربية يمكن أن تكون فرصة للمصالحة بين تونس والمغرب والجزائر وكل الدول العربية إذا توفرت الإرادة السياسية والديبلوماسية الناجعة".

وأكد الوزير التونسي السابق أنه مصلحة تونس والمغرب والجزائر وبقية العواصم تجاوز الأزمات الحالية. متمنيا أن "تنجح القمة في المصادقة على جدول أعمالها الثري بما في ذلك تعيين أمين عام جديد لاتحاد المغرب العربي، مما سيساهم في تفعيل العمل المغاربي المشترك".

من جهة أخرى، قال حاتم بن سالم: "إذا أردنا بناء ديبلوماسية ناجعة وتأكيد مكانة دولنا في المنطقة وفي العالم، علينا أولا أن نفهم أن ملف الهجرة يجب أن يكون من أبرز ملفات التفاوض خاصة مع الاتحاد الأوروبي خدمة لمصالحنا ومصالحهم". مضيفا أن هذا الملف لا يمكن أن يفض إذا لم تكن لدينا أرضية تفاهم وحوار كاملة مع الاتحاد الأوروبي الذي ينفق سنويا مئات ملايين اليوروهات على عملية "فرونتاكس"، أي الوكالة الأوروبية لحماية الحدود والسواحل التي تأسست في أكتوبر 2016..