الأحد 2 أكتوبر 2022
فن وثقافة

عاشق يقدم للقناصة ست نصائح لإعداد كلاب الصيد لموسم القنص

عاشق يقدم للقناصة ست نصائح لإعداد كلاب الصيد لموسم القنص يونس عاشق

لم يعد يفصلنا عن موعد انطلاق موسم القنص إلا أيام معدودة (بداية شهر أكتوبر)، ولهذا الغرض تتقاسم جريدة "أنفاس بريس" مع القراء عامة وعشاق القنص خاصة، هذه الورقة التي أعدها "الرّامي" يونس عشاق المهووس بالخيل والبارود وهواية القنص إلى جانب نبشه في الموروث الثقافي الشعبي (نظيرة وممارسة). حيث يقدم من خلالها عدة نصائح لزملائه القناصة تخص جانب الإهتمام والمراقبة والتتبع لكلاب الصيد وكيفية إعدادها لموسم القنص نفسيا وبدنيا وصحيا.

يبدأ بعض القناصة بتهييء كلابهم قبل عدة أشهر استعدادا لموسم القنص، لكن بعض القناصة وتحت ضغط عدة إكراهات، لا يتمكنون من فعل ذلك، لذا هناك عدة نصائح يجب اتباعها قبل اصطحاب كلابهم معهم لرحلة القنص، تفاديا لعدة أخطار محتملة تهدد رفقائهم ومن ضمن هذه النصائح:

 

ـ عملية التضمير: بالنسبة للكلاب الذين يعانون من السمنة هم الأكثر عرضة لخطر الإختناق أثناء الجري من غيرهم، لذا وجب على القناص أن يراقب طعام كلبه بعناية. وأن يجعله في فترة ما قبل موسم القنص خاليا تقريبا من السعرات الحرارية (أغذية طاقية). وإغنائه بالعناصر الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والبروتينات (أغذية بناءة)، إلى أن يصبح جسم الكلب ذو بنية عضلية جيدة وخال تقريبا من الدهون.

 

ـ تقوية جلد أكف القوائم وحمايته من الكدمات: وذلك برشه أو دهنه بمحاليل مقوية تعمل كدباغ للجلد، وللقناص في هذا المجال الإختيار بين المحاليل الجاهزة وبين تحضير بعض المحاليل في البيت (محلول الشبة ـ قشور الرمان ـ حناء ...).

 

قص الأظافر: وذلك تفاديا لانكسارها وتعفنها، وأيضا قص الشَّعر الذي يكون بين أصابع الكلب (بالنسبة للكلاب ذات الوبر الطويل) تفاديا لتراكم الكريات الطينية والأشواك عليها، وبالتالي إحداث جروح غير مرئية تضعف من مردود الكلب في الصيد.

 

ـ تطعيم الكلاب ضد الأمراض الفتاكة: ومن بينها (مرض الكاري ـ البارفوفيروز ـ الليبتوسبيروز ـ مرض الفيروس الكبدي ـ السعار...)، وتكون عملية التّطعيم بعد إخضاع الكلب لعلاج ضد الطفيليات الداخلية الذي يستغرق 15 يوما. ويجب أن يطعّم الكلب في ظروف مناخية معتدلة، وأيضا في فترة راحة (24 ساعة قبل و 48 ساعة بعد).

 

ـ إخضاع الكلاب لعلاج ضد الطفيليات الخارجية: من بينها (برغوث ـ قراد ـ جرب...)، والداخلية غير الطفيليات المعوية (طفيلي الدم "بابيزيوز" ـ دودة القلب "ديفيلاريوز"، وغيرهم) شخصيا أفضل استعمال محلول "الفيبرونيل" الطويل الأمد للطفيليات الخارجية و (الإفرميكتين) للطفيليات الداخلية غير المعوية.

 

ـ الاستجمام والركض: اصطحاب الكلاب لفضاء خال، للجري ولو لمدة نصف ساعة يوميا.