السبت 26 نوفمبر 2022
مجتمع

مدرسة جماعاتية في طاطا.. أشغال متعطلة تعرقل سير الدراسة وسط مطالب بفتح تحقيق من الوزير بنموسى

مدرسة جماعاتية في طاطا.. أشغال متعطلة تعرقل سير الدراسة وسط مطالب بفتح تحقيق من الوزير بنموسى هكذا بدت المدرسة الجماعاتية ايت هارون بجماعة تزغت في طاطا خلال دخول شتنبر 2022 المدرسي
كشفت معطيات ميدانية في طاطا أن "المدرسة الجماعاتية أيت هارون"، التابعة للجماعة الترابية تزغت، ما تزال الأشغال بها متعثرة بعد قرابة سنتين على تدشينها، والتي اعتمدتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة خلال الدخول المدرسي 2022/2023، وبها يتمدرس التلميذات والتلاميذ وسط كومة من الياجور والاسمنت والأشغال مستمرة، مما يعطّل  ويؤثر على ظروف التمدرس التي طال انتظارها".

وأوضح فريد الخمسي، وهو ناشط نقابي بالنقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش) أن وضع المدرسة الجماعاتية أيت هارون مظهر من مظاهر تدبير العبث والبريكولاج بمديرية التخبط لوزارة التربية الوطنية بطاطا . وهو ما يؤكد مرة أخرى سوء التخطيط وضعف الحكامة واستمرار التسيب وسراب شعارات الجودة الموعودة والزائفة.".

 ونبه النقابي الخمسي، إلى أن "الوضعية الحالية للمدرسة الجماعاتية أيت هارون بجماعة تزغت في طاطا، التي أعطيت الانطلاقة لأشغالها في فبراير 2021 بالتهليل والتطبيل والتزمير ما يزال التماطل والاستخفاف بالمسؤولية وبحقوق المتعلمين وساكنة المنطقة دونما حسيب ولا رقيب .. هزلت يا مديرية العبث المبين والمصالح الضيقة".

 يشار إلى أن المديرية الجماعاتية أبي عنان المريني في إسافن والمدرسة الجماعاتية أم الكردان ، وكلاهما في طاطا، ما تزالان على الورق وتعطلت بهما الأشغال، وما تزال الأقسام المشتركة بهما خلال الدخول المدرسي الجديد 2022/2023 والتي اعتمدت في الأوراق مدارس جماعاتية، شأنها شأن المدرسة الجماعاتية في سيدي بوعبد اللي (تيزنيت) التي قاطعت الأسر والتلاميذ الالتحاق بها، إلى جانب مؤسسات ما تزال الأشغال بها مستمرة معتمدة في شتنبر 2022 انتقلت إليها الأطر التربوية والإدارية وصاروا فائضين، أربعة في أكادير إداوتنان، على رأسها الثانوية الإعدادية الاشراق، وثلاثة في إنزكان أيت ملول، على رأسها ثانوية ابن الهيثم في الدشيرة الجهادية  واثنثان في اشتوكة أيت باها،على رأسها مدرسة ابتدائية في سيدي بيبي، وواحدة ابتدائية "بلاقشاش" في تارودانت، مما يعكس سوء التخطيط والبرمجة في غياب المحاسبة والمساءلة، مما يستوجب التحقيق المركزي في هذا لتعثر غير المسبوق الذي لم تشهده سوس ماسة في تاريخه ولا في أي دخول مدرسي، يشرح م.عبد الإله الخبير في التخطيط التربوي والخريطة المدرسية لموقع "أنفاس بريس".