الخميس 9 فبراير 2023
مجتمع

إقليم طاطا: حراك متواصل لجمعيات لمناهضة زراعة الدلاح بفم الحصن

إقليم طاطا: حراك متواصل لجمعيات لمناهضة زراعة الدلاح بفم الحصن جانب من الوقفة الإنذارية

نظمت تنسيقية الجمعيات المحلية بفم الحصن، إقليم طاطا، وقفة إنذارية أمام باشوية فم الحصن، صباح يوم الأربعاء 15 شتنبر 2022، منددة باستنزاف الفرشة المائية، والإجهاد المائي الذي تتعرض له المنطقة بسبب زراعة البطيخ الأحمر والأصفر.

 

وحسب بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، فقد رفع الشباب المشارك في الوقفة شعارات تدعو لحماية الواحات من المخاطر والتهديدات كالحرائق والتصدي لزراعة الدلاح الذي ساهم مع الجفاف في تجفيف السواقي والعيون بالواحات.

 

وطالب المحتجون المسؤولين بالحرص على مراقبة حفر الآبار بشكل غير قانوني، والسيطرة على الهكتارات من أراضي الجموع. ومن جهة أخرى طالبوا بتمكين شباب المنطقة والساكنة من حقوقهم العادلة والمشروعة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية؛ وفي تشجيع استثمارات منتجة وصديقة للبيئة.

 

وفي سياق متصل التمست الجمعيات المحلية بفم الحصن من العامل استصدار قرار عاملي من أجل وقف زراعة الدلاح بالقرب من الواحات اسوة بما قام به عامل إقليم الصويرة في السنة الماضية..

 

كما أنه في إطار التعبئة المجتمعية تستعد جمعيات أخرى بالجماعات المتضررة من الجفاف بالإقليم الالتحاق بهذا الحراك المناهض لزراعة الدلاح والمطالبة بتنمية الإقليم والحفاظ على الأمن المائي والسلم الاجتماعيين...