الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

البيضاء: من المستفيد من تأجيج الصراعات الحزبية العقيمة بمقاطعة عين الشق؟

البيضاء: من المستفيد من تأجيج الصراعات الحزبية العقيمة بمقاطعة عين الشق؟ شفيق بنكيران
هي واحدة من المقاطعات الجماعية بالبيضاء التي لا يتوقف فيها الجدل السياسي منذ سنوات طويلة، بسبب الصراع بين الكثير من الوجوه. فما أن يعتقد المتتبع لشؤونها أن حدة الصراع هدت حتى تنفجر قضية أخرى، الأمر يتعلق بمقاطعة عين الشق بالعاصمة الاقتصادية.

آخر فصول الصراع بمقاطعة عين الشق يرتبط بما وقع في اجتماع للجنة المالية تمهيدا لدورة شتنبر 2022، حيث تفجرت خلافات حادة بين بعض المكونات السياسية الممثلة في هذه اللجنة. وأكد بعض المتتبعين أن المعارضة نجحت في تعطيل عمل هذه اللجنة.

وأوضح مصدر ل "أنفاس بريس" أن سبب الصراع الدائم في مقاطعة عين الشق يرجع إلى بداية تكوين التحالف السياسي المسير لهذه المقاطعة بعد استحقاقات شتنبر 2021، حيث لم يتم تذويب خلافات الماضي، ما يجعل التوتر هو سيد الموقف في هذه المقاطعة لأسباب تبدو عادية في العديد من المقاطعات الأخرى.

ولا ينظر العديد من سكان مقاطعة عين الشق بعين الرضى لما يجري في هذه المقاطعة، لأنه من المفروض أن تنكب كل مكونات المجلس على خدمة هذه المنطقة، بالحرص على نجاح هذه التجربة وطي كل خلافات الماضية بصفة نهائية، لأن المواطن في هذه المقاطعة ينتظر أن تترجم وعود المنتخبين على أرض الواقع، بدل الدخول في صراعات عقيمة زخصومات تافهة تؤجل عملية التنمية في واحدة من أهم المقاطعات الجماعية بالبيضاء، سيما أنه يوجد على رأس التجربة الحالية رجلا خبر جيدا تدبير الشأن المحلي ويعد من الأسماء التي راكمت تجربة طويلة في الشأن المحلي والجهوي ويتعلق الأمر بالرئيس الحالي للمقاطعة شفيق بنكيران. 

فهل ستخرج عين الشق من عباءة الصراعات لتنطلق عجلة التنمية بدون أي مزايدات أم ستبقى المقاطعة رهينة السجالات والبلوكاج؟!.
سؤال مطروح على قادة الأحزاب الممثلة بمقاطعة عين الشق للحسم فيه، وخاصة أحزاب التحالف الحكومي المفروض أن تنسجم مع توجهات ميثاق الأغلبية، بدل أن تكون مقاطعة عين الشق "إمارة مستقلة" عن "تحالف الأغلبية".