الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

في ظل أجواء مشحونة.. مجلس زاكورة للسياحة يجدد مكتبه

في ظل أجواء مشحونة.. مجلس زاكورة للسياحة يجدد مكتبه أعضاء المكتب الجديد للمجلس الإقليمي للسياحة بزاكورة
في ظل أجواء يطبعها الاحتقان، والنقاش الساخن والتدافع السياسي الحاد، والتمسك بمنطوق الأحكام القضائية المتباينة حول النزاع القائم بين مكونات مهنيي السياحة، انعقد بفندق التنسولين بزاكورة، الثلاثاء 30 شتنبر 2022، الجمع العام لتجديد مكتب المجلس الإقليمي للسياحة بزاكورة، بحضور ممثل عن عمالة الإقليم ومنتخبين وأعضاء المجلس ومهنيي القطاع السياحي بالإقليم، إلى جانب إعلاميين وحقوقيين.
وبعد نقاش حاد ببهو الفندق بين أعضاء المكتب المنتهية ولايته من جهة، والمعارضة ومجموعة من مهنيي قطاع السياحة بالإقليم من جهة ثانية، حول ولوج غير المنخرطين في المجلس الإقليمي للسياحة، لقاعة الاجتماع وحضور أشغال الجمع العام، الشيء الذي اعترض عليه المكتب المسير واعتبره مخالفا للقانون الاساسي، وانتهى الجدال والتدافع بالألفاظ والكلمات الجارحة أحيانا بين الطرفين المتصارعين، بتمسك المكتب المسير بلائحة المنخرطين، ولم يسمح بالدخول لقاعة الاجتماعات إلا للمنخرطين وعددهم 45. الذين ولجوا القاعة تحت احتجاج باقي المهنيين غير المنخرطين الذين اعتبروا العملية غير قانونية وإقصاء لهم.
وتميزت عملية عرض التقرير الأدبي بالتوقف لمرات متعددة، نتيجة احتجاج المعارضة أو مطالبتها بنقطة نظام.
واستعرض الكاتب العام للمجلس من خلال التقرير الأدبي، كافة الانشطة والعمليات التي قام بها المكتب والتي اعترضت المعارضة على الكثير منها، خاصة نقطة تنويع المنتوج السياحي بالإقليم في ظل التطورات الجديدة التي جاءت مع كورونا.
وبعد المناقشة الحادة والمستفيضة، صوت لصالح التقرير الأدبي 38 منخرطا وعارضه 3 منخرطين وامتنع 2 عن التصويت من أصل 45 منخرطا.
بعد ذلك انتقل الجمع العام إلى مناقشة التقرير المالي، ورغم غياب المداخيل، نتيجة جائحة كورونا، فقد عرف هذا التقرير نقاشا حادا حول عائدات الانخراطات. وقد صوت لصالحه 32 عضوا وعارضه 4 وامتنع عن التصويت 4 كذلك.
واثناء تشكيل أعضاء المكتب، وبعد الاتفاق على نمودج اللائحة في التصويت، من طرف الجمع العام، تنافس على رئاسة المجلس لائحتين، إلا أنه بمجرد قراءة أسماء أعضاء اللائحة الأولى، سارع وكيل اللائحة الثانية إلى سحبها واعتبر الجمع العام غير قانوني وأنه سيلتجئ إلى القضاء. وقد صوت لفائدة اللائحة الأولى 27 عضوا وعارضها 5.
وانتخب بذلك الحسين أشباك ممثلا لأكدز، رئيسا جديدا للمجلس الإقليمي للسياحة لزاكورة، والعلوي مولاي اسماعيل أمينا للمال، وعبد الله الكاملي كاتبا عاما للمجلس، وعثمان أصباغي نائبا أول للرئيس ويوسف الضخمات النائب الثاني للرئيس.
وقد روعي في تشكيل المكتب تمثيل كافة مناطق الإقليم وجماعته الترابية.