الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

ممثلة الطائفة اليهودية بأكادير: ملتزمون بالدفاع عن المصالح الكبرى للمغرب (مع فيديو )

ممثلة الطائفة اليهودية بأكادير: ملتزمون بالدفاع عن المصالح الكبرى للمغرب (مع فيديو ) حنا غولون، ممثلة الطائفة اليهودية بجهة سوس ماسة
أكدت ممثلة الطائفة اليهودية بجهة سوس ماسة، "حنا غولون"، انخراط اليهود المغاربة، في التوجهات العامة التي وردت في الخطاب الملكي، بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب.

وأضافت "حنا غولون" التي كانت ضيفة "أنفاس بريس" بأكادير، أن اليهود المغاربة عبر التاريخ، يشكلون حائط الدفاع عن مصالح المغرب في مراكز القرار الدولي، مقرين بمغربية الصحراء.

وأضافت ممثلة اليهود المغاربة في أكادير، أن الجالية المغربية بالخارج، ومعهم اليهود المغاربة سيواصلون الدفاع عن مصالح المملكة، وخاصة قضية الصحراء المغربية، والتصدي للمناورات التي تستهدف الوحدة الترابية.

وقالت "حنا غولون" أن المغرب يشكل البلد الأصلي لليهود المغاربة، ومازال التعلق والارتباط والانتماء قائما، وهو ما سيتطور لعلاقات اقتصادية أقوى، ستنعكس خيرا على المغرب وإسرائيل.

وأردفت "غولون"، بالقول، اذا كان خطاب 20 غشت 2022، ذكر اليهود المغاربة مرتين، فإننا نذكر الملك محمد السادس مئات المرات، نظير أعماله الجليلة لفائدتنا، ولن ننسى ما حيينا موقف الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني"، تقول "حنا غولون"، ممثلة الطائفة اليهودية بجهة سوس ماسة. 

وكان الملك محمد السادس قد شدد، في خطابه بمناسبة "ذكرى 20 غشت"، على ضرورة إقامة علاقة هيكلية دائمة مع الكفاءات المغربية بالخارج، بما في ذلك المغاربة اليهود. كما دعا إلى إحداث آلية خاصة، مهمتها مواكبة الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج، ودعم مبادراتها ومشاريعها.