الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

أكادير.. خبراء يؤكدون على أهمية اللغات الأجنبية والتوجيه الدراسي

أكادير.. خبراء يؤكدون على أهمية اللغات الأجنبية والتوجيه الدراسي المشاركون في الملتقى الدراسي التوجيهي الأول لتلامذة الباكالوريا
أجمع المشاركون في الملتقى الدراسي التوجيهي الأول لتلامذة الباكالوريا، المنظم مؤخرا بأكادير، على أهمية التوجيه الدراسي، لكونه أساس النجاح، بالنسبة للتلاميذ الراغبين في متابعة دراستهم بالخارج، خصوصا تركيا.
كما دعا المشاركون ضمنهم خبراء في التعليم، وموجهون تربويون، التلاميذ إلى ضرورة الاهتمام باللغات، خصوصا الإنجليزية والتركية، لكون اللغات، أصبحت اليوم ضرورية وأساسية في أي مشروع شخصي للتلميذ.
وبهذه المناسبة، أكد جهاد العويد، رئيس مجلس إدارة "عالم أسطنبول"، وخبير في الشؤون التعليمية، في كلمة له، أن "عالم أسطنبول" مؤسسة تضع نفسها في خدمة الطلاب الأجانب الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية.
وأضاف العويد، عبر تقنية "فيديو كونفرونس"، أن هناك جامعات حكومية، يتم الولوج إليها من خلال امتحانات القدرات المتمثلة في امتحان (اليوس)، وبعدها يكون هناك مفاضلة للقبول حسب المعدل وعدد المقاعد، ثم جامعات خاصة، توجد تحت إشراف الدولة التركية، أغلبها يحتاج فقط شهادة الثانوية أو الباكالوريا، ولاتحتاج لامتحان قدرات، ويكون القبول فيها مضمون مائة في المائة، ولا تشترط معدلا معينا، مؤكدا بالمناسبة، أن الطالب في هذه الحالة، يراسل فقط مؤسسة "عالم إسطنبول"، وسيحصل على قبوله الجامعي خلال يوم واحد. 
كما تحدث أيضا بإسهاب عن اللغات المستعملة في الجامعات التركية، وعن مجمل الخدمات التي تقدمها مؤسسة "عالم إسطنبول" للطلاب الأجانب.
ومن جهته، اعتبر الأستاذ أحمد السايحي، باحث سابق بجامعة "لويس باستور" بستراسبورغ، ومهتم بقضايا التربية والتعليم، في مداخلة له، أن فرص النجاج مفتوحة للتلاميذ الراغبين في مواصلة مشوارهم الدراسي بالخارج، وأعطى مثلا لتركيا، التي توفر مجموعة من الامتيازات للتلاميذ الحاصلين على الباكالوريا بغض النظر على المعدل الذي حصلوا عليه.
وأضاف أن تركيا لاتفرض على المواطنين المغاربة التأشيرة، وهذا عامل مشجع بالدرجة الأولى، إضافة إلى أن تكلفة الدراسة هناك، جد منخفضة مقارنة مع الدول الأوربية، دون الحديث عن العيش هناك، الذي لا يتطلب مصاريف كثيرة. 
وكانت الأستاذة مريم ازباير، ممثلة مؤسسة "عالم إسطنبول" في المغرب، قد افتتحت هذا الملتقى الدراسي، بكلمة رحبت فيها بكل التلاميذ الحاضرين وكذا أوليائهم، مؤكدة أن الجامعات التركية تتوفر على كل التخصصات وأن ولوجها لا يفرض شروطا تعجيزية على الراغبين في متابعة الدراسة بها.