الاثنين 6 فبراير 2023
مجتمع

في محطة ثالثة..عامل زاكورة يطلق مشاريع تنموية جديدة بهذه الجماعات

في محطة ثالثة..عامل زاكورة يطلق مشاريع تنموية جديدة بهذه الجماعات عامل إقليم زاكورة، فؤاد حاجي يضع الحجر الأساس لمشاريع تنموية
في محطة ثالثة، خلال أسبوعين، أشرف عامل إقليم زاكورة، فؤاد حاجي والوفد المرافق له، صباح يوم الجمعة فاتح يوليوز2022، على وضع الحجر الأساس، لعدة مشاريع تنموية، بكل من جماعتي بني زولي وتينزولين بإقليم زاكورة.
وكان من أهم هذه المشاريع التي وضع عامل الاقليم حجرها الأساس، مشروع التطهير السائل، بمركز جماعة بني زولي بتكلفة مالية تجاوزت 41 مليون درهم، منها 29 مليون درهم مساهمة من البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج، و12 مليون درهم مساهمة من جماعة بني زولي.
ويتكون هدا المشروع من شبكة الصرف الصحي ومحطتين، واحدة للضخ وأخرى لمعالجة المياه العادة بسعة 896/متر مكعب في اليوم. وسيستفيد من هذا المشروع حوالي 6500 نسمة.
وبنفس الجماعة، قام عامل زاكورة، رفقة وفد رسمي يضم برلمانيين ومنتخبين وفعاليات المجتمع المدني، بوضع الحجر الأساس لبناء وتجهيز دار الامومة بمركز بني زولي، بغلاف مالي 881141.80 درهم مخصصة للبناء و235405.20درهم للتجهيز. ممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويستهدف هدا المشروع تحسين العرض الصحي بالإقليم إضافة إلى تشجيع النساء على الولادة بأماكن مراقبة طبيا. والمساهمة في تقليص عدد وفيات الأطفال والأمهات أثناء الولادة.
وبنفس المناسبة وضع عامل الإقليم الحجر الأساس لإنجاز مشروع التطهير السائل لدوار تمكشاد بجماعة تنزولين بغلاف مالى تجاوز 8 مليون درهم.
وبالمناسبة داتها وبدوار تنردن بجماعة ترناتة، تم تقديم برنامج اوراش.وحصيلة ما انجز من المشاريع منذ انطلاقتها بداية شهر يونيو.