الأحد 14 أغسطس 2022
فن وثقافة

لحسن الشرفي: نحتضن اليوم تظاهرات عالمية كبيرة تضطلع بما تم إنجازه في الثقافة الحسانية بجهة العيون

لحسن الشرفي: نحتضن اليوم تظاهرات عالمية كبيرة تضطلع بما تم إنجازه في الثقافة الحسانية بجهة العيون جانب من اللقاء
بعد الإعلان عن إنطلاق النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية سنة 2015 بمدينة العيون، والذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقته بمبلغ 77 مليار درهم، حيث شملت عدة قطاعات حيوية ومن ضمنها الثقافة الحسانية في النهوض بها وتثمينها وأجرأة ما جاء الدستور الجديد لسنة 2011 بإعتبارها رافدا من روافد الهوية المغربية، فماذا تحقق؟ وهل فعلا نال المكون الثقافي الحساني بجهة العيون الساقية الحمراء نصيبه من التنمية؟.
"أنفاس بريس" تحط الرحال بالمديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء في شخص مديرها لحسن الشرفي لمعرفة مختلف الأوراش الثقافية للتراث الحساني وتسليط الضوء على أهم المشاريع التي تم إنجازها، والتي هي في طور الإنجاز، علما بأن المديرية الجهوية للثقافة بالجهة تعرف دينامية وحركية ثقافية غير مسبوقة جهويا ووطنيا.
 
لحسن الشرفي، بداية الاشتغال بالمديرية ماهي رؤيتك للجهة بعد التعيين على رأس المديرية؟ وماذا تحقق على مستوى التنشيط الثقافي والبنيات التحتية ودعم الثقافة الحسانية؟
كما يعرف الجميع جهة العيون الساقية الحمراء جهة غنية ثقافيا، سواء كان هذا التراث ماديا أو شفهيا بشكل خاص أو في توفرها على العديد من الشعراء والموسيقيين والفنانين والأدباء، وفي الوقت نفسه يحتاج إلى التثمين ورد الاعتبار لهدا التراث، خاصة في إعطائه دفعة قوية ليواكب الركب التنموي الثقافي الوطني الذي أصبح نموذج يحتدا به دوليا وعالميا.
وما تم القيام به بعد توقيع اتفاقية الشراكة بين وزارة الثقافة في شخص المديرية الجهوية للثقافة ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء سنة 2015 التي جاءت ضمن المشروع التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، خاصة في شقه المتعلق بمكون الثقافة الحسانية، والذي يشتمل على خمسة برامج أساسية، ومنها أساسا برنامج التنشيط الثقافي ورد الاعتبار للثقافة والتراث الحساني وبرنامج تأهيل الموسيقى الحسانية وبرنامج جرد التراث الحساني الشفهي وبرنامج تسجيل ستة مواقع على لائحة التراث الوطني، وبرنامج إحداث ثلاث نقط للقراءة العمومية بكل من حي الوفاق بمدينة العيون وجماعة الدشيرة وجماعة بوكراع.
هذا البرنامج كان لابد له من وقفة تأمل والبحث عن منهجية أساسية من أجل إشراك جميع الفعاليات الثقافية بالجهة، ومن أجل النهوض وتوثيق وجمع وجرد التراث الشفهي، وكذلك تسجيل المواقع الأثرية على لوائح التراث الوطني وإحداث البنيات الثقافية لتقريب القراءة من المواطن ومن الساكنة وخاصة الفئات الشابة.
وبالنسبة لبرنامج التنشيط الثقافي تم الإعتماد فيه على كناش التحملات والإعلانات في بداية كل موسم ثقافي وعلى مجموع من الشراكات والمجموعات الثقافية لجمعيات على مستوى الأقاليم الأربعة لجهة العيون الساقية الحمراء ومع إحداث لجنة مكونة من مجلس العيون الساقية الحمراء، وكذلك مصلحة الشؤون الثقافية على مستوى المديرية، أي باختيار التظاهرات الثقافية ذات التيمة والصلة بالتراث الحساني بجهة العيون الساقية الحمراء. وهكذا يتم تحديد برنامج سنوي شامل وكامل ويتم تنفيذه بشراكة مع هذه الفعاليات الثقافية، مما جعل المديرية تحصل على رصيد وثائقي مهم وأرشيف متميز يعنى بالثقافة والتراث الحساني، أي على مدة ثلاث سنوات من 2019 إلى 2021 تم إنجاز مجموعة من التظاهرات الثقافية مختلفة إن صح التعبير، وموزعة على الشكل التالي وفق رزمانة محددة، حيث وصلت المهرجانات الثقافية والفنية المنظمة بمدينة العيون إلى أزيد من 21 وبوجدور 7 تظاهرات وطرفاية 3 تظاهرات والسمارة 15 تظاهرة ثقافية، أي ما مجمله 46 تظاهرة ثقافية خلال هده الثلاث سنوات الماضية.
والندوات العلمية والفكرية وصلت إلى 37 ندوة موزعة بين 9 ندوات ببوجدور و4 بطرفاية و18 بمدينة السمارة، بما مجموعه 68 ندوة علمية وفكرية بالجهة، وبشكل خاص أن هذه الندوات تم طبع أشغالها في شكل كتب في 26 كتابا هو الآن بخزانة المديرية الجهوية والتي تم إحداثها لهدا الغرض تعالج تيمة الثقافة الحسانية في علاقة الإنسان ببيئته ومحيطه ومجاله، مع التركيز على وجود المرأة بشكل قوي. والأمر نفسه مع وجود عدة سهرات و أمسيات فنية ذات طبيعية حسانية موزعة على أقاليم الجهة بحوالي 71 تظاهرة ثقافية. وبالنسبة لمعارض التراث والفنون الشكيلية وصلت أيضا 23إلى معرضا فنيا تشكيليا. وبالنسبة للعروض المسرحية حظيت بعدد 75 عرضا مسرحيا جهويا كلها تناولت الثقافة الحسانية والتراث. وهناك أيضا القراءات الشعرية أو ما يسمى بخيمة الشعر بحوالي 33 خيمة شعرية وتظاهرة ثقافية بالجهة، وهي تلامس الشعر الحساني ودراسته، حيث همت عدة دراسات حسانية تناولت الطلعة والقصائد الحسانية وتركيبتها اللغوية والتفعيلية على غرار القصيدة العربية. وهذا ما يتعلق بالتنشيط الثقافي والفني الذي ساهمت فيه جميع الفرق الموسيقية والثقافية بالجهة.
بالنسبة للشعراء أيضا فقد تم إحداث مجموعة من التظاهرات الثقافية بجهة العيون الساقية الحمراء، أي بعد التشخيص في بداية الأمر، وهي فرصة اكتشفنا من خلالها أن جهة العيون الساقية الحمراء الوحيدة وطنيا التي لا تتوفر على مهرجان ثقافي تابع لوزارة الثقافة، وهي بدلك تحتضن مهرجانات ثقافية كبيرة وطنية تهتم بالتراث وتحميه وتثمنه والدي له بعد إنساني تاريخي، وهكذا فقد تم إحداث مهرجان القصيدة البدوية الحسانية على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، وتم تنظيمه لمدة ثلاث سنوات وتبنته وزارة الثقافة وأصبح الوحيد وطنيا الذي يهتم بالشعر الحساني. وهدا مكسب كبير وتنظيم أيضا مهرجان المحصر بمدينة السمارة ومسارات أدبية أيضا والفريك بطرفاية .. وهي تعتبر نتيجة تنزيل المشروع الملكي في شقه الذي يعنى بالثقافة الحسانية وتراثها.
هذا البرنامج قد عمل فيه مختلف الفعاليات الثقافية بمختلف مشارب فكرها، وهي مناسبة نشكرها على مساهمتها الكبيرة في هذه الأنشطة بإعتبارها مشروعا ملكيا وفي تفاعلها مع المديرية في تصورها الذي وثق جميع الأنشطة، موفرين أرشيفا مهما شاهد على عملنا ومنجزاتنا، وهي حصيلة مشرفة ومهمة ولازال المشروع مفتوح في مراحله الأخيرة.
أما برنامج تأهيل الموسيقى الحسانية، وهو الذي فيه مجموعة من الأقاويل والافتراءات التي تعرفها الساحة المحلية بين الفينة والأخرى من الذين لا يفقهون ما يجري في الساحة الثقافية، وهو البرنامج الذي خضع لمحورين وهو تدعيم الأنشطة الثقافية في إطار الموسيقى الحسانية عبر المهرجانات وأيضا الفرق التي إستفادات عبر الإعلان عن انتقاء مجموعة لا بأس بها خاصة في سنة 2018 و2019 بما مجموعه 12 فرقة موسيقية، وهي التي تمثلها رابطة الموسيقيين الحسانيين، وهي التي تم التنسيق معها ومن خلالها فقد اختارات الوكالة الفنية التي يمكن أن تسجل، وهي التي نسقت مع المجموعات الموسيقية ممثلة صلة وصل بين المديرية والفرق الموسيقية، وبين الوكالة الفنية، وتم تسجيل 12 فرقة بحوالي 1000 قرص مدمج لكل فرقة موسيقية بمعدل 12000 قرص مدمج لهذه البرنامج الذي يهم الفرق الموسيقية في مرحلته الأولى، وتم تسجيل هذه الفرق برضاها، وهي التي نسقت مع الوكالة وتم إنجاز هدا المشروع وبتنسيق مع لجنة الثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء باعتبارها شريك أساسي.
واليوم نشتغل سويا على مختلف البرامج الثقافية في جميع المحطات، وتحت إشراف والي ولاية العيون الساقية الحمراء في تنفيذ هده البرامج، وهو يمثل تعاونا مشتركا وتكافلا بين جميع المتدخلين له علاقة بالمشروع الملكي. ونحن الآن بصدد إعداد دفتر تحملات جديد لانتقاء فرق موسيقية أخرى في الشطر الثاني من المشروع هدا الأسبوع، حيث سنتعاقد مع وكالة فنية أخرى لتفنيد ما تبقى من الفرق الموسيقية بجهة العيون الساقية الحمراء لتستفيد بدورها. ومن جهة أخرى برنامج تسجيل مواقع أثرية على لائحة التراث الوطني، وهي متواجدة كلها بمدينة السمارة وتم تسجيلها مئة في المئة ومن خلاله فقد وصلنا في تنفيذ البرنامج التنشيط الثقافي حوالي97 في المئة من إنجازه، وبرنامج تثمين الموسيقى الحسانية حوالي 40 في المئة و إعتماداته موجودة من لدن مجلس جهة العيون الساقية الحمراء عبر دفوعات من لدنها في شكل إلتزام وشراكة بيننا.
للإحاطة والتوضيح بشكل كبير فالبرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية، نطلق سنة 2017 بمبلغ 77 مليار درهم. فالشق المتعلق منه بالثقافة الحسانية حوالي 32.46 مليون درهم. وإذا أزلنا منها 6 ملايين درهم، خاصة بنقط القراءة لجهة العيون الساقية الحمراء، وهي التي تكلفت ببنائها وإعدادها وتسليميها لوزارة الثقافة، وهي مناسبة نعلن أنه تم الانتهاء منها ولم يتبق سوى الموجود بجماعة القروية الدشيرة، وما تبقى من المبلغ موزع على 4 برامج، وكل برنامج له مبلغ مالي ومن خلاله فلاتفاقية التي تربط مجلس جهة العيون الساقية و المديرية الجهوية بحيث أن كل منها ينفد برنامج الجهة برنامج واحد والمديرية أربعة برامج.
أما البرنامج الرابع هو الذي تكلفت به الوزارة بجرد وتثمين التراث الشفهي الحساني. هذا المشروع هو مهم ويشكل اللبنة في مختلف المشاريع الثقافية، وتم الاشتغال عليه بطريقة علمية واحترافية ومهنية كبيرة حوالي 100 شخص موزعة على الرواة الحاملة للثقافة والتراث الحساني والمجمعين الذين يقومون بزيارات لمختلف الرواة. وهناك الإداريون، وهناك اللجنة العلمية، وهناك لجنة مكلفة بتصحيح الأخطاء للاشتغال على الكتب وإخراجها في أحسن حلة، وهي كتب أصبحت عبارة عن مراجع في المنهجية والثقافة الحسانية بشكل أساسي والاعتماد في الكتب على التحاجي أي الألغاز والرواية والأمثال الشعبية والحكاية وعلى الشعر، وتم الاقتصار على خمسة محاور. وعملنا على تحديد مجال الاشتغال في جهة العيون الساقية الحمراء فقط لا غير بحصر العادات والتقاليد التي تنتمي لهذه الجهة حيث وصلنا لنسبة كبيرة من الاشتغال.
وللأمانة العلمية فجميع الأدباء والمفكرين والشعراء المنتمين لهذه الجهة، سواء القاطنين بها أو المشتغلين بمدن الشمال وبكليات وجامعات المملكة، فقد شاركوا سواء عن قرب أو عن بعد في هذه الندوات الفكرية، وتلقينا من خلالها عدة تنويهات وتشجيعات في حقنا. ونحن فخورون بها وهي بألقاب "حامي التراث الحساني". وأنا أعتز و أفتخر بنعتي حامي الثقافة الحسانية وخادمها، وهو شيء يثلج الصدر ويدفعني للعمل أكثر وبمزيد من الحماس رغم التحديات والإكراهات التي تشوش علينا في بعض اللحظات وتسعى لإفساد وتسويق ما تم إنجازه طيلة هده المدة.
بالنسبة للبنيات التحتية فقد تعززت كما قلنا سابقا بنقط القراءة التي بدورها ستكون رافعة لتقريب الثقافة للسكان داخل الأحياء أو على مستوى المدار القروي بالجماعات الترابية، وسوف تجهز بتجهيزات أساسية متميزة وستمتاز بفضاءات عمومية للكبار والصغار من طلبة وتلاميذ المدارس وتسعى إلى تقريب الكتاب إلى القارئ خاصة أبناء المدارس العمومية والخاصة. ونحن في الوزارة نشتغل على الخزانة ذات البابين عبر توقيع شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي ووزارة الثقافة والجماعات الترابية، أي هناك باب أولي داخل المؤسسة التعليمية صباحا يشتغل به موظف تابع لوزارة التربية الوطنية والباب الخلفي مساء يشتغل فيه موظف تابع للجماعة، وهي تجربة ناجحة نتمنى أن تتكرر في باقي الأقاليم.
 
هل صحيح أن المديرية الجهوية للثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء الوحيدة وطنيا التي لها توثيق مهم لمختلف أنشطتها بهذا الحجم والنوع والكيفية؟
نعم، نحن اليوم نعتبر الجهة الوحيدة التي عملنا من خلالها كمديرية بعملية التوثيق لجميع الأنشطة بهدا الكم الهائل والنوعي والمتميز، حيث أصبحنا نتوفر على خزانة خاصة بالمشروع الملكي وتتضمن مختلف المحتويات مكنتنا من خلق رصيد وثائقي مهم سيمكن الأجيال القادمة من التعرف على مختلف ما يهم الثقافة الحسانية وللباحثين من الطلاب والمفكرين من مادة علمية بمثابة مراجع تساعدهم على إنجاز بحوثهم العلمية والمعرفية والأكاديمية، وهو الأمر الذي لاقى استحسانا من لدن الجميع، وهي مشاريع جاءت في المشروع الملكي. وبالمناسبة فهذه العملية التوثيقية قد انعكست على طريقة اشتغال مختلف الجمعيات التي تربطها شراكة وعمل مع المديرية في طريقة الاشتغال على المستوى الإداري والمالي والتوثيقي، حيث اكتسبت تكوينا مهما يساعدهم في المستقبل وأصبح لديهم مرجع أيضا جهويا للباحثين كجمعيات.
 
هل توقفت المديرية في عملها طيلة السنوات الثلاث على مشروع التنموي الجديد فقط أم هناك برامج أخرى؟
برامج الوزارة أيضا تشتغل عليها المديرية، وهي مشاريع قطاعية تستهدف مدينة السمارة، حيث تم تسجيل 10 مواقع تاريخية أثرية، وكما تم تسجيل ثلاث تيمات مهمة للثقافة الحسانية وتتمثل في الخيمة، والجلد، الفضة، الصحراوية، وتم تسجيلها كتراث وطني ولمنظمة الإسيسكو. وفي ما يتعلق بالبنايات التاريخية، فلأول مرة المديرية تتكلف بتسجيل سانت إكزبيري وسينما طرفاية وكسمار على مستوى إقليم طرفاية، تم إعداد ملفاتها القانونية لتسجيلها وطنيا وكلها نسعى من خلالها أن تكون فضاء يعنى بتاريخ هدا الإقليم، ويعمل على إشعاعه الثقافي والسياحي. وهناك اشتغال أيضا على مستوى البنيات التحتية بالجهة بالسمارة المركز الثقافي سيد حمد الركيبي، والعيون دار الثقافة أم السعد، وبها رواق الفنون التشكيلية، وبها المعهد الموسيقي وبها قاعتان كبرى وصغرى. وطرفاية مركز ثقافي بشراكة مع المجلس الإقليمي، وجماعة طرفاية وبوجدور مركز ثقافي، والآن يتم توسعته بأحدث قاعة للمسرح بمواصفات وطنية كبيرة وهي دفعة قوية لمدينة التحدي ببوجدور.
وكذلك في الوقت نفسه فقد عملت المديرية طيلة الثلاث سنوات على الاشتغال عبر وسائل التواصل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي عبر صفحاتها الرسمية واليوتيوب عبر قنواتها لإيصال مختلف أنشطتها وتحركاتها في نفس اللحظة واليوم والزمن، عبر توفير المعلومات وكتابة تقارير ومخرجات الأنشطة والملتقيات والتظاهرات بحدافرها وتفاصيلها الدقيقة.
 
ما موقع المديرية الجهوية للثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء من نهج الدبلوماسية الثقافية للدفاع عن القضية الوطنية؟
الثقافة سفير بلا حدود وقاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بشموليتها، والثقافة الحسانية بالأقاليم الجنوبية تلعب دورا حساسا ومهما من خلال التظاهرات الثقافية التي تنظم على مستوى الجهة، وهي مناسبة نشكر مختلف الإعلامين للتتبع وتسويق الثقافة الحسانية التي تعتبر هما جماعيا. والدبلوماسية الثقافية قد عملت عليها المديرية الجهوية من خلال استقبال كاتبين كبيرين زار مدينة العيون واشتغلا على القضية الوطنية من خلال الرواية والثقافة الحسانية واستقبلنا أيضا رئيس اتحاد كتاب الأردن السابق مصطفى القرني الذي وقع بالمناسبة روايته هنا بدار الثقافة وبأقاليم الجهة جميعا أيضا، وكانت زيارة شاملة توجت بكتابه حديقة الشيطان التي عالج من خلالها القضية الوطنية في شق الاحتجاز بمخيمات تندوف والأطفال المهجرين بكوبا ومعاناتهم من التهجير القسري لهم وتجنيدهم.
 
وهي الزيارة التي تفاجأ من خلالها بالمستوى العالي الذي أصبحت عليه مناطقنا الجنوبية من تنمية وتطور عمراني ملحوظ وإتضحت له الرؤية لمجالسة مختلف الأدباء و الكتاب والشعراء وهو الأن في إنجاز كتاب أخر عن مغربية الصحراء يجسد التطور التي شهدته هده المناطق مند إسترجاعها لحظيرة الوطن، وهناك عدة لقاءات مع الجاليات الإفريقية خاصة القناصلة لكل من الغابون والسينغال في زيارات متتالية لنا وبحضور أنشطة كبيرة. وما نصبو إليه اليوم من معرض الجهوي للكتاب الذي ينظم بالعيون إلى معرض جهوي إفريقي يحتضن القنصليات وكتابها، وتكون العيون بذلك قبلة لأدباء وشعراء ومفكري إفريقيا، وهي بذلك رسالة قوية في شكل دبلوماسي ثقافي نقوم به ويعمل على التعريف بقضيتنا الوطنية أو من خلال حضورنا في بعض الندوات الفكرية الأكاديمية بكلية السمارة التي نلتقي بها بالعديد من الضيوف على المستولى الدولي.
 
كيف تقيمون الانفتاح الكبير لمديرية الثقافة بالعيون على مختلف الأطياف المجتمع المدني وعدة مؤسسات في توفير فضاء متميز لمختلف الأنشطة ولتظاهرات جهوية ووطنية ودولية؟
المديرية الجهوية للثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء كما تعرفون، تعرف دينامية يومية طيلة الأسبوع والشهر والسنة بدون توقف، من خلال الأنشطة المتتالية التي تتخذ من قاعات وأطر المديرية الذين يعملون بكل تفان، وهي مناسبة لأقدم لهم الشكر الكبير في العمل على تسخير كل آليات الراحة والخدمات لمساعدة زائري المديرية للقيام بأنشطتهم، سواء جمعيات مجتمع مدني بكل أطيافه أو مصالح خارجية أو مؤسسات تربوية، فإن أبوابنا تظل مفتوحة للكل وخاصة من يخدم الجهة والثقافة بشكل خاص ولما نتوفر عليه من تجهيزات محترمة وحديثة تلبي حاجياتهم، ونحن بذلك حريصون على احترام الأخلاق والقيم، والمبادئ العامة. هذا المتنفس هو صورة تسويقية للجهة ومدينة العيون.
 
فاليوم أصبحنا نحتضن تظاهرات عالمية كبيرة وزيارات كبيرة لوفود كبيرة تضطلع على ما تم إنجازه في الشق الثقافي بالجهة، وبذلك أصبحنا شريكا جهويا ومحليا لمختلف الأنشطة التي تقام جهويا، وهي بالمناسبة دينامية تدل على اشتغال المديرية وأطرها والثقة التي أصبحنا عليها من لدن جميع المتدخلين ومساهمتها في الترويج لجميع الأنشطة الثقافية التي تهم جهتنا، وهي أمور نفتخر بها وهي مسؤوليتنا تجاه مجتمعنا ووطننا وقضيتنا الوطنية.
 
ماهي مشاريع المديرية الجهوية في مايتعلق بمراكز لتعريف بالتراث؟
كما تعلمون أننا اليوم بالعيون نبحث عن وعاء عقاري بالعيون لمدة سنتين من أجل إحداث هذا المركز، بكونه مهما جدا فيه الإثنوغراف والدراعة والملحفة والخيمة والأمور التقليدية جميعها، وهناك مطلب بالجهة حيث قدمنا ملتمسا لتوفير أكبر متحف بالجهة في ظل الإختصاصات الذاتية لها بإحداثها. ونحن أطر المديرية جاهزون لتقديم الخدمة في التشوير والتصفيف، وأيضا بإعتباره مطلبا مهما وآنيا تحتاجه الجهة لقيمته الكبيرة في التعريف بالمنطقة والثقافة الحسانية من الإندثار ويجب تجميع هده البقايا القديمة لثقافة أهل الصحراء من أجل الحافظ عليها.
 
لمادا الإعلام العمومي المتمثل في قنوات الرسمية تعمل على تغييب الثقافة الحسانية المتمثلة في الأفلام والبرامج والمسرحيات والوثائقيات والأغاني الحسانية عن المشاهدين المغاربة في جل الأوقات وخارج البرمجة؟
الفصل 5 من الدستور جاء واضحا بإعطاء قيمة للثقافة الحسانية وإعطائها اعتبارا لمكانتها وبكونها رافدا من روافد الهوية المغربية. وما نلاحظه وطنيا في الغنى الثقافي التي تمتاز به بلادنا سواء الأمازيغية أو العبرية أو الأندلسية والعربية والقرب الجغرافي التي يتوفر عليه المغرب والحضارات التي مرت بها المملكة من قدم العصور والهجرات الإفريقية، حيث نجد رقصات إفريقية ولباسا بعدة مناطق مغربية وتزاوج بين عدة شعوب بالمغرب، والتي عمرته طيلة سنوات. والثقافة الحسانية أيضا حاضرة بشعوبها وحضارتها المادية والشفهية وبالتالي فالدستور الجديد لسنة 2011 جاء بشكل صريح وواضح ليعلن عنها ويسمو بها. والخطب الملكية جميعها تحث على الرقي والنهوض بالثقافة الحسانية وبالتالي البرنامج التنموي جاء لأجراة ماجاء في الدستور ونحن بالمديرية حاولنا قدر الإمكان المساهمة مع القطب العمومي محليا المتمثل في قناة العيون التي أنجزت عدة برامج تعنى بالثقافة الحسانية وتواجد أدباء وكتاب وشعراء يشتغلون مع المديرية في عدة أنشطة ومشاريع برامج تهم الثقافة الحسانية.
واليوم المديرية تعمل على نشر جميع العروض المسرحية والظاهرات الفنية و التسجيلات الموسيقية عبر اليوتيوب لإغناءه بهده الإنجازات وفي الرد على خصوم الوحدة الترابية عبر هده الأعمال ذات الطابع الوحدي وعلى أننا نحن من نمتلك الحق في الدفاع على موروثنا الثقافي الحساني المغربي من خلال هده الأنشطة، ونحن نشاطركم الرأي نتمنى أن يعمل القطب العمومي على التفكير في بث بعض أعمالنا على قنواته الرسمية و أن يعمل على إدراجها ضمن برامجهم الشهرية والسنوية نظرا لقيمتها الهادفة.
 
كلمة أخيرة تودون أن تكون ختامية لهدا الحوار؟
نحن جد مرتاحين، فقد تمكنا من إنجازنا لمهمتنا بكل تفان في ظل روح من السؤولية وبإشادة من مختلف المسئولين في جميع القطاعات ولابد من توقيع إتفاقية جديدة وشراكة لتدارك المشاريع التي لم يتم التطرق لها واستكمال الورش الثقافي التنموي جهويا وهناك مجموعة من الجماعات التي تحتاج لفضاءات ثقافية بشكل أني، في ظل توسيع مدينة العيون وباقي مدن و أقاليم الجهة و ايضا المشروع الضخم الذي تحتضنه العيون المتمثل في الخزانة الكبيرة التي ننتظرها بشوق كبير للاشتغال والعمل وتلبية حاجيات الساكنة والشأن الثقافي بشكل خاص، ودار الثقافة أم السعد لعبت دورا كبيرا للشباب ومختلف الأطياف لتفريغ الطاقات وتشجيع المواهب واحتضان مختلف الأطياف من مختلف المشارب الفكرية والعلمية خدمة للجهة والوطن ككل.