الجمعة 1 يوليو 2022
فن وثقافة

بوسلهام الضعيف: الروائي محمد برادة ممنوع من التلفزيون.. وإليكم السبب

بوسلهام الضعيف: الروائي محمد برادة ممنوع من التلفزيون.. وإليكم السبب المخرج بوسلهام الضعيف وملصق المسرحية
قال المخرج المسرحي بوسلهام الضعيف في تصريح لجريدة " أنفاس بريس " إن محمد برادة رئيس لجنة تحكيم الأفلام التلفزبونية أضحى ممنوعا من التلفزيون من خلال منع مسرحية " كل شيء عن أبي " للمخرج بوسلهام المستوحاة من إحدى رواياته.

وأضاف محاورنا أن المسرحية منعت من مشروع " المسرح يتحرك " لكونها تخوض في أمور تتعلق بالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية؛ مع العلم أن المسرحية قدمت أكثر من 60 عرضا بالمغرب ومثلت المغرب في مهرجان الهيئة العربية للمسرح بوهران بالجزائر؛ وقد حظيت بالمسرحية باهتمام اعلامي واسع لكونها تجسد قيم التنوع الفكري والفكر الحر بالمغرب؛ مضيفا بأن الأشخاص الذين منعوا برادة هم أشخاص ينتمون أو يتعاطفون مع الاتحاد الاشتراكي. 

وأضاف بوسلهام قائلا : " أنا أعرف ان للتلفزة شروطها وقيمها؛ ولكن لم أكن اظن أن هناك خطوط حمراء في المغرب. المغاربة يتفقون حول أشياء مشتركة منها المعتقد الديني والملكية التي عليها إجماع والوحدة الترابية للمملكة.. ولكن أن يمارس بعض أتباع حزب معين الرقابة على حرية التعبير فهذا أمر غير مقبول؛ خاصة أن مناضلوه طالما دافعوا عن حرية التعبير ...".

وأضاف " ليس المسرح الذي هو يتحرك ولكن التلفزة هي التي تتحرك نحو بتر المغربي مع كتابه ووجدان ومتخيل كتابه ومفكريه؛ بدل تكريمهم والعناية بهم..".
يذكر أن مسرحية " كل شيء عن أبي " سبق لها أن حازت على الجائزة الوطنية للمسرح (الجائزة الكبرى) عام 2016 ؛ كما حصدت جائزة أحسن ممثلة؛ واختيرت ضمن أكثر من 300 مسرحية لتمثيل المغرب في مهرجان المسرح العربي بوهران عام 2017؛ كما سبق لوزارة الثقافة أن رشحتها لتمثيل المغرب في مهرجان قرطاج بتونس.