الثلاثاء 19 مارس 2024
سياسة

التشيك.. وفد مغربي يترافع مع وزراء صحة أجانب لتشجيع الاستثمار في قطاع الصحة بالمغرب

التشيك.. وفد مغربي يترافع مع وزراء صحة أجانب لتشجيع الاستثمار في قطاع الصحة بالمغرب صورتان للمشاركين في فعاليات “مؤتمر الصحة جمهورية التشيك ـ إفريقيا"

شاركت المملكة المغربية في فعاليات “مؤتمر الصحة جمهورية التشيك ـ إفريقيا"، الذي نظمته وزارة الشؤون الخارجية ووزارة الصحة التشيكيتين، بوفد ترأسه عبد الكريم مزيان بلفقيه الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بمشاركة سفير المغرب بمجهورية التشيك، حنان السعدي، وذلك في إطار الاحتفالات بـ "يوم إفريقيا".

وأكد عبد الكريم مزيان بلفقيه، خلال حضوره في هذا المؤتمر المنعقد بـ ”براغ” يومي 18 و19 ماي 2022، على أهمية التجربة المغربية في تدبير جائحة كورونا، مشيرا إلى صمود المنظومة الصحية الوطنية بفضل الرؤية الاستباقية للملك محمد السادس.

وعلى هامش هذا المؤتمر عقد الوفد المغربي لقاءات ثنائية مع عدد من مسؤولي دولة التشيك، حيث التقى بكل من مريان يوريتسكا نائب الوزير الأول ووزير العمل والشؤون الاجتماعية وكذا بنائب وزير الصحة ياكوب دفوراتشيك، حيث بسط الوفد المغربي الأوراش الكبرى في قطاع الصحة والتي تحظى بعناية ومتابعة شخصية من قبل الملك محمد السادس، كما تم التطرق للعلاقات الثنائية القائمة وسبل تعزيزها.

وعقد الكاتب العام مزيان بلفقيه اجتماعا مع وزير صحة دولة كوت ديفوار، حيث تطرق المسؤولان لعلاقات التعاون الثنائي خاصة فيما يتعلق بمجالس الحماية الاجتماعية وتعزيز المنظومة الصحية، كما أجرى بلفقيه محادثات ثنائية مع وزيري الصحة لكل من السينغال وزامبيا.

وخلال اليوم، عقد الوفد المغربي عدة لقاءات مع الشركات التشيكية الخاصة الفاعلة في الميدان الصحي من ضمنها مؤسسات لديها معرفة بالسوق المغربية. كما قام بعرض لمؤهلات القطاع الصحي المغربي لعدد من الشركات قصد تشجيعها على الاستثمار في هذا القطاع الذي يعرف نهضة شاملة بفضل التوجيهات الملكية.

وفي ختام المؤتمر، قام الوفد المغربي بزيارة ميدانية للمستشفى العسكري ببراغ...