الخميس 30 يونيو 2022
خارج الحدود

السعودية تعرض على الجزائر خارطة طريق لإنهاء الأزمة مع المغرب

 
السعودية تعرض على الجزائر خارطة طريق لإنهاء الأزمة مع المغرب وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود

قالت صحيفة “مغرب انتليجنس” الناطقة بالفرنسية، يوم الجمعة 20 ماي 2022، إن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود إلتقى في قصر المرادية الرئاسي تبون بحضور وزير الخارجية رمطان لعمامرة ومدير ديوان رئاسة الجمهورية عبد العزيز خلاف وسفير الجزائر بالرياض محمد علي بوغازي، حيث كانت العلاقات المعقدة والعاصفة مع الجار المغربي في قلب هذه المناقشات.

وأشارت “مغرب انتليجنس”، أن رئيس الدبلوماسية السعودية اقترح رسمياً خارطة طريق تهدف إلى المصالحة بين الجزائر والمغرب من خلال السماح بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الجارين، تركز خارطة الطريق هذه بشكل أساسي على تدابير خفض التصعيد والحوار تحت رعاية الرياض.

وسبق أن أدت المملكة السعودية دوراً بارزاً في عودة العلاقات بين البلدين، حيث نجح الملك الراحل فهد بن عبد العزيز، عام 1988، في إعادة العلاقات الثنائية بين البلدين؛ من خلال وساطته الشخصية.

كما نجح الراحل فهد بن عبد العزيز، في وضع أولى لبنات المصالحة التاريخية بين الجزائر والمغرب خلال تنظيم مؤتمر القمة الإسلامية الثالث المنعقد عام 1987 بمكة المكرمة، حيث شهد مصافحة زعيمي البلدين الراحل الحسن الثاني، والرئيس الجزائري الشاذلي بن جديدة.

المصدرMAGHREB INTELLIGENCE