الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

بوسليخان يخلف العربي العلوي البلغيثي في إدارة جوميا المغرب

بوسليخان يخلف العربي العلوي البلغيثي في إدارة جوميا المغرب بدر بوسليخان (يسارا) إلى جانب العربي العلوي البلغيثي
بعد قضاء 5 سنوات على رأس إدارة جوميا المغرب، عُيِّنَ العربي العلوي البلغيثي مديرا عاما لشركة "جوميا إكسبريس لوجيتيكس"، التي تتواجد في العديد من الدول الإفريقية. وتم تعيين بدر بوسليخان خلفا له، ليصبح هذا الأخير مديرا عاما لجوميا المغرب بعد أن كان يشغل فيها حتى الآن منصب الكاتب العام.
خلال ولايته، توفق العربي العلوي البلغيثي في أن يجعل من جوميا شركة رائدة في مجال التجارة الإلكترونية بالمغرب، من خلال جعلها أداةً لدمقرطة الشراء عبر الأنترنيت. 
واليوم، تربط جوميا شهريا عدة ملايين من الزوار مع أزيد من 10000 بائع يعرضون أزيد من 8 مليون منتوج. كان العربي البلغيثي أيضا يتولى الإدارة العامة لشركة "جوميا فود"، منصة التوصيل السريع للمنتجات المطعمية. كما ساهم في إطلاق المنصة التكنولوجية المالية "جوميا باي" في المغرب، والتي تتيح تسديد الفواتير وأداء تعبئة الهواتف وخدمات رقمية أخرى عبر الأنترنت. خلال الفترة من 2013 إلى 2017، أسس العربي العلوي البلغيثي وتولى الإدارة العامة لموقع "أفيتو"، الذي يعد أول منصة إلكترونية للإعلانات الصغيرة بالمغرب. وحصل العربي العلوي البلغيثي على دبلوم المدرسة العليا للتجارة بباريس (HEC Paris) بفرنسا وتخرج من جامعة ماكجيل في كندا.
على مدى 10 أعوام أنشأت جوميا منصة لوجستيكية فريدة من نوعها في إفريقيا، والتي توفر خدمات توصيل فعالة بفضل تكنولوجيتها المطورة داخليا، وشركائها البالغ عددهم 700 شريك وحضورها المادي الوازن من خلال 3000 موقع للسحب والإيداع على صعيد القارة الإفريقية.
في منصبه الجديد، سيتولى العربي العلوي البلغيثي مهمة وضع المنصة اللوجيستيكية لجوميا رهن إشارة المقاولات، قصد تمكينهم عبر ذلك من مواجهة تحديات البنيات التحتية التي تعترضهم في القارة الإفريقية. وتقدم "جوميا إكسبريس لوجيستيكس" خدمات التخزين والنقل وخدمة "توصيل الكيلومتر الأخير" في أزيد من 10 دول إفريقية.
التحق بدر بوسليخان بفريق جوميا المغرب في ماي 2021، ككاتب عام للشركة. وسبق له أن تولى منصب رئيس قسم الإيرادات لدى أفيتو، التي كان من بين أعضائها المؤسسين الذين لعبوا دورا كبيرا في تطويرها خلال الفترة من 2013 إلى 2021. وقبل ذلك، اشتغل بدر بوسليخان خلال الفترة من 2009 إلى 2013 في العديد من الصناعات، خاصة القطاع البنكي، في إطار البنك المغربي للتجارة والصناعة (الفرع المغربي للمجموعة الفرنسية BNP Paribas، والتي ساهم فيها في تطوير التجارة متعددة القنوات.
بدر بوسليخان حاصل على دبلوم المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال (INSEAD) بفرنسا. وهو أيضا حاصل على شهادة الماجستير في التدبير والاقتصاد والابتكار من الجامعة التكنولوجية شالمرس بالسويد، ودبلوم مهندس من المدرسة العليا للهندسة التقنية الكهربائية والكهربائية ESIEE-Amiens بفرنسا.