الثلاثاء 16 إبريل 2024
اقتصاد

جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض تطلق ورشة عمل لمشروعين أفريقيين بالرباط

جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض تطلق ورشة عمل لمشروعين أفريقيين بالرباط الوزيرة ليلى بنعلي ورئيس الجمعية عبد الرحيم كسيري
انطلقت يوم الثلاثاء 12 أبريل 2022  بمقر وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة بالرباط ورشة عمل لمشروعين أفريقيين في المغرب برئاسة الوزيرة ليلى بنعلي.

على أن تتواصل أشغال هذه التظاهرة التي تنظمها "جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغربAESVT"  لليوم الثاني بالدار البيضاء يوم 13 أبريل 2022، في مركز الدار البيضاء للتربية البيئية.
 
ويتعلق الأمر بالمشروع الأول حول: تحفيز وتوحيد عمل أفريقيا من أجل تنمية مرنة في عصر يطغى عليه فيروس كورونا. وذلك بدعم من الوكالة السويدية للتنمية الدولية (SIDA)، بالإضافة  إلى 12دولة من بينها المغرب (كينيا - إثيوبيا - تنزانيا - رواندا - النيجر - الكاميرون - زامبيا - بوتسوانا - المغرب - نيجيريا - كوت ديفوار - الجابون). والمشروع الثاني حول: تحول الطاقة المتمحور حول الناس في أفريقيا. بقيادة التحالف من أجل الوصول المستدام إلى الطاقة (ACSEA)، في 5 دول أفريقية (بوتسوانا الكاميرون - كينيا - المغرب ونيجيريا) بدعم من IKوGermanwatch.
 
وكما هو معلوم فمنذ عام 2009 ، أصبحت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب (AESVT-MOROCCO)، عضوا ناشطا في تحالف عموم إفريقيا للعدالة المناخية (PACJA)، وهو أكبر شبكة جمعيات العمل في مكافحة تغير المناخ. في هذا السياق، تجري الجمعية، كناشط في المجتمع المدني البيئي المغربي، مع أعضاء AMCDD و PACJA والمنظمات البيئية الدولية غير الحكومية، من ناحية، الأنشطة السنوية خلال مؤتمرات الأطراف (COP) والاجتماعات الأفريقية (AMCEN، CCDD، المنتديات البلدان الأفريقية ...) ومن ناحية أخرى، مشاريع في مجالات التمويل المستدام، وأهداف التنمية المستدامة ومراقبة المشاريع بتمويل من صندوق المناخ الأخضر.
 
وهي الديناميكية التي انخرط فيها AESVT  لتنمية المشاريع الأفريقية، كنقطة محورية في المغرب، من خلال تنفيذ مشروعين أفريقيين جديدين في المغرب بالتعاون مع PACJA، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، AMCDD والعديد من المؤسسات الفاعلة في المجال الطاقي، المشروع الأول حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة (GUARD Africa) والثاني على الانتقال الطاقي (أنظمة الطاقة اللامركزية لزيادة الوصول إلى الطاقة النظيفة).