الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

هكذا تمت المصادقة على مضامين التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة مراكش

هكذا تمت المصادقة على مضامين التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة مراكش الاجتماع يدخل في إطار مسلسل انجاز التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة مراكش
انعقد بمقر ولاية جهة مراكش يوم الخميس07 أبريل 2022 اجتماع لجنة القيادة والتتبع للتصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة مراكش آسفي ترأسه والي الجهة كريم قسي لحلو إلى جانب سمير كودار رئيس الجهة، وذلك لتدارس مضامين المرحلة الثانية من التصميم التي تهم إعداد استراتيجية المجال وتأهيله وفق رؤية استراتيجية مع تحديد مجالات المشاريع، وهي محطة تكتسي أهمية بالغة بالنظر لكونها تضع رؤية استشرافية للتنمية بالجهة.
في مستهل هذا الاجتماع الذي يدخل في إطار مسلسل انجاز التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة مراكش آسفي، ذكر الوالي بأهمية التصميم الجهوي لإعداد التراب باعتباره وثيقة مرجعية تترجم التوجهات العامة والاختيارات الكبرى في مجال إعداد التراب على صعيد الجهة، مع تقديم رؤية استشرافية لمستقبل الجهة من خلال المجالات ومن خلال المشاريع المهيكلة المقترحة التي من شأنها رفع تنافسية مختلف المجالات الترابية للجهة منوها بالمقاربة التشاركية الموسعة التي تم اعتمادها خلال مختلف مراحل إنجازه. مشيرا للخطوط العريضة لبلورة برنامج التنمية الجهوية وفق منطق أقطاب ترابية وقطاعية مندمجة وتنافسية لتحقيق الجاذبية المطلوبة للتنمية وإنعاش الاستثمارات وخلق فرص الشغل. وهي الاستراتيجية التي تم الشروع الفعلي في أجرأتها.
وركز في ختام مداخلته على الإشراك الفعلي لكل المتدخلين في هذا المجهود وخاصة المؤسسات الجامعية بكل قطب كمحرك فعال لتنزيله.
أما سمير كودار رئيس الجهة فذكر بأهمية المراحل التي قطعها هذا التصميم وكذا أهمية اللقاءات التشاورية مع مختلف الفاعلين بالجهة. كما أثنى على انخراط الجميع مشيدا بمجهودات فريق العمل بالجهة لإخراج هذه الوثيقة في صيغتها الحالية.
وتميز هذا الاجتماع بنقاش مستفيض خلص إلى جملة من التوصيات والمقترحات التي تم تقديمها من طرف المفتشة الجهوية للتعمير والهندسة المعمارية واعداد التراب الوطني لجهة مراكش آسفي. حيث تمت المصادقة بالإجماع على خلاصات المرحلة مع الأخذ بعين الاعتبار مجمل التوصيات والمقترحات التي تم تداولها وذلك ضمن التقرير النهائي لهاته المرحلة.
الاجتماع حضره كل من رئيس جامعة القاضي عياض والكاتب العام للشؤون الجهوية والكاتب العام لعمالة مراكش والمنتخبون والمفتشة الجهوية للتعمير والهندسة المعمارية واعداد التراب الوطني لجهة مراكش آسفي ورؤساء المصالح اللاممركزة وباقي أعضاء لجنة القيادة والتتبع.