الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

تارودانت..العرض الصحي يتعزز بمركز جديد لتصفية الدم في أولاد تايمة كلف ما يناهز14 مليون درهم

تارودانت..العرض الصحي يتعزز بمركز جديد لتصفية الدم في أولاد تايمة كلف ما يناهز14 مليون درهم تدشين المركز الجديد لتصفية الدم بالمستشفى المحلي لأولاد تايمة
تعزز العرض الصحي بأودلا تايمة، ضواحي تارودانت، بتدشين المركز الجديد لتصفية الدم بالمستشفى المحلي لأولاد تايمة، والذي أشرف عليه أحمد حجي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، بمعية الحسين أمزال عامل إقليم تارودانت، وكريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، أمس الأحد 3 أبريل 2022.
 
ويندرج تدشين المشروع الصحي الجديد، الذي حصره على وجه الخصوص نادية بوهدود بودلال رئيسة المجلس الجماعي لأولاد تايمة، وثلة من البرلمانيين والمنتخبين المحليين وفاعلين مدنيين، في إطار المشروع الذي تم إنجازه في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، برسم سنة 2019، والذي يقع على مساحة 677 مترا مربعا، من شأنه تمكين الأشخاص ذوي الدخل المحدود والذين يعانون من أمراض مزمنة الاستفادة من العلاجات الطبية. 
وبلغت الكلفة الإجمالية لهذا المشروع 14 مليون و700 ألف درهم، من بينها 5 مليون درهم خاصة بمشروع تأهيل وتجهيز هذا المركز، حيث بلغت طاقته الاستيعابية 32 سريرا، كما يشتمل على 40 آلة لتصفية الدم من بينها 4 آلات موضوعة رهن إشارة الحالات المستعجلة.
 
كما يتوفر المركز الجديد على طاقم طبي وتمريضي يضم طبيب أخصائي في أمراض الكلي، وطبيب رئيس وممرض رئيس، بالإضافة إلى 16 ممرض وممرضة ومساعدة اجتماعية.
ويروم هذا المشروع إلى تعزيز العرض الصحي بأولاد تايمة في إطار التكفل بمرض القصور الكلوي المزمن بالنسبة للأشخاص في وضعية هشاشة، والتخفيف من معاناتهم وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين، حيث يضطرون للتنقل إلى أكادير للاستفادة من الخدمات الصحية.