الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

التفكير في قضايا الطفولة والشباب في مغرب اليوم

التفكير في قضايا الطفولة والشباب في مغرب اليوم ثلة من الأساتذة والمختصين المهتمين بقضايا الطفولة والشباب

في إطار ترسيخ ثقافة الحوار والتشاور مع مختلف مكونات المجتمع الثقافية والتربوية والمدنية المهتمة بقضايا الطفولة والشباب عملا جمعويا أو بحثا أكاديميا أو تفكيرا علميا ؛ نظمت حركة الطفولة الشعبية المحطة الأولى من حلقات التفكير الجماعي بمركب الداوليز بسلا طيلة يوم الأحد 27 مارس2022، بحضور ثلة من الأساتذة والمختصين المهتمين بقضايا الطفولة والشباب تحت شعار موقفنا من قضايا الطفولة والشباب في مغرب اليوم.

وعندما قررت حركة الطفولة الشعبية إطلاق حلقات التفكير الجماعي، فذلك رغبة منها لتطوير أدوات النقاش الداخلي على واقعنا وعلى مستقبلنا في آن واحد، وعملنا على أن نجعلها لحظات للتأمل والتفكير من أجل بناء خطة استراتيجية تهدف تصميم المستقبل الذي نريده بأكثر كفاءة، وترشيد الجهود للعمل باستمرار والتكيف مع التغييرات التي يشهدها المجتمع المغربي. وتجسيدا للإرادة المشتركة التي تجمع بين اطر حركة الطفولة الشعبية من أجل بناء رؤية مشتركة تجسد تعاقدا جديدا في وضع أفق استراتيجي لمجالات اشتغالها.

 وتطرق اللقاء لمستجدات خمس ملفات كبرى مرتبطة بقضايا الطفولة والشباب في مغرب اليوم، هي:

تنزيل المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، قانون التطوع التعاقدي، مرسوم المخيمات، تعديل قانون الجمعيات، دور الشباب تتحرك...

 على أساس عقد حلقة أخرى موسعة إلى أطر وطنية وبأشكال تنظيمية أخرى حول محور توجه الحركة نحو المستقبل للتكيف مع التغييرات التي يشهدها المجتمع المغربي ضمن التغيرات العالمية حول: الإعلام والمعلوميات / البيئة والطبيعة/ المشاركة المجتمعية المواطنة ضمن رؤيا تؤكد انتماءنا لمدرسة التربية الشعبية ولمبادئ حركتنا العتيدة ولراهنيتهما التي تتأكد يوميا وعلى كل الأصعدة.

وقد كان اللقاء فرصة للمتدخلين لتشخيص الوضع وتقديم المقترحات اللازمة لتجويد النصوص وسد الثغرات وصياغة البدائل والتوصيات التي ستكون أرضية لمواقف موحدة من هذه القضايا وأدوات لمرافعات مستقبلية.